العربية المصرفية تبيع حصصا بأكثر من مليار دولار


أعلنت المؤسسة العربية المصرفية ومقرها البحرين اليوم الاثنين أنها حققت عائدا يزيد على مليار دولار جراء بيع حصتها في مصرفين عالميين.

وذكرت المؤسسة وهي أحد أكبر البنوك بالعالم العربي أن بيع حصة تبلغ 68.46% من بنكو أتلانتكو الإسباني وحصة 55% في إنترناشيونال بنك أوف آسيا ومقره هونغ كونغ يحرر موارد مالية كبيرة قد تستغلها المؤسسة في تمويل مشروعات بالعالم العربي بما فيها ليبيا والعراق.

واعتبر المدير التنفيذي للمؤسسة غازي عبد الجواد أن تحرير رأس المال المستثمر في هذين الاستثمارين سيعطي المؤسسة فرصا كبيرة لتعزيز وجودها في العالم العربي الذي يضم أسواقا واعدة.

وقال إن المبالغ الرأسمالية التي ستحرر ستصل إلى أكثر من مليار دولار بالإضافة إلى أرباح رأسمالية ستتحقق قد تصل إلى مئات الملايين من الدولارات. وأشار عبد الجواد إلى أن السوق الليبية واعدة وهي تمر بمرحلة تقوم فيها السلطات النقدية بفتح المجال للمصارف في الوجود بهذه السوق.

وبين أن المؤسسة كانت أيضا واحدة من عدة بنوك عالمية تقدمت بطلب الدخول للسوق العراقية مشيرا إلى أن "الفرص هناك تشتمل على شراء بنوك تجارية قائمة أو إنشاء فروع".

وانتقد عبد الجواد بطء بعض الدول العربية في التعامل مع المستثمر الأجنبي لإنشاء بنوك أو شركات مالية فيها مما يجعل المهمة صعبة أمام المؤسسة العربية المصرفية لدخول أسواقها.

وأوضحت المؤسسة أنها باعت حصتها في المصرف بهونغ كونغ والآخر بإسبانيا لأن الاستثمار فيهما وصل إلى مرحلة " النضوج".

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة