يوكوس تنفي عزمها التخلي عن الإدارة لسيبنفت

F: Security officer closes Sibintek office's gates in Moscow, 06 August 2003, as investigators search the office. The Russian Prosecutor's Office kept up the pressure on the oil giant Yukos, searching the offices of two of its subsidiaries, including Sibintek, which provides Yukos with computer support.

نفى مصدر قريب من كبار المساهمين في شركة النفط الروسية يوكوس اليوم الثلاثاء ما نشر عن أن المجموعة مستعدة للتخلي عن سيطرتها على الإدارة لمنافستها الأصغر سيبنفت من أجل إنقاذ عملية الاندماج المتعثرة بين الشركتين.

وقد نقلت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق عن شخص مطلع على الصفقة قوله إن المساهمين في شركة النفط الروسية العملاقة على استعداد للتخلي عن مناصب الإدارة العليا في محاولة لإنقاذ صفقة الاندماج مع سيبنفت وحجمها 11 مليار دولار.

ويواصل المساهمون الرئيسيون في مجموعتي النفط الروسيتين اليوم مفاوضاتهم في لندن حول مستقبل اندماج المجموعتين حسب قول ليونيد نيفزلين, أحد أكبر المساهمين في يوكوس.

واعتبر ليونيد نيفزلين هذه المفاوضات بأنها جدية, وكان يتحدث من تل أبيب حيث لجأ إليها منذ تكثيف الملاحقات القضائية ضد أبرز المساهمين في الشركة.

وتسعى سيبنفت لتعيين أفغيني شفيدلر, رئيس مجلس إدارتها حاليا, على رأس إدارة "يوكوس سيبنفت" وألكسندر فولوشين, رئيس الإدارة الرئاسية سابقا, رئيسا لمجلس الإدارة.

ووفقا لاتفاقيات الاندماج المبرمة سابقا بين الشركتين, فإن سيمون كوكس, رئيس مجلس إدارة يوكوس حاليا, سيتولى إدارة "يوكوس سيبنفت" في حين تعود رئاسة مجلس إدارة المجموعة إلى مسؤول في "سيبنفت".

وكان النقاش احتدم يوم الجمعة الماضي بين المساهمين بسبب خلاف ذي طبيعة تجارية وأعلنوا إثر ذلك تعليق الاندماج بين المجموعتين الذي كان يفترض أن يؤدي إلى إنشاء رابع أكبر مجموعة نفطية في العالم.

المصدر : وكالات