محاضر محمد ينتقد منظمة التجارة العالمية

وجه رئيس الوزراء الماليزي السابق محاضر محمد اليوم في روما انتقادات حادة لمنظمة التجارة العالمية متهما إياها بالاهتمام فقط "بزيادة ثروة الأغنياء"، داعيا إلى فرض ضريبة عالمية على الشركات متعددة الجنسيات.

وقال محاضر خلال افتتاح المؤتمر نصف السنوي لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) إنه عبر المفاوضات التي تجري داخل منظمة التجارة العالمية يريد الأغنياء من الفقراء فتح بلدانهم من أجل استغلالهم بطريقة أفضل لأن الأغنياء هم من يحدد مسار الأمور اليوم.

واقترح محاضر فرض ضريبة عالمية على الشركات متعددة الجنسيات تدفعها من الأرباح التي تكسبها من عملها في البلدان الفقيرة حيث اليد العاملة رخيصة الكلفة. وأوضح في هذا الصدد أنه حان الوقت لكي يطالب الأعضاء الأكثر فقرا في منظمة التجارة العالمية بضريبة عالمية على الشركات التي تشكل جزءا من الشروط لفتح الأسواق.

وقال محاضر إن الدول الأرستقراطية في العالم لا تكتفي فقط بعدم اهتمامها إلا لماما بالدول الفقيرة وإنما تسعى إلى استغلالها أكثر، مشيرا إلى أن هذا الوضع لا يمكن أن يؤدي إلا إلى العنف والاحتجاجات.

وسيحدد المؤتمر الذي يستمر حتى العاشر من الشهر المقبل برنامج عمل الوكالة وموازنتها للعامين 2004 و 2005. كما سيبحث التقرير الأخير حول الغذاء في العالم حيث أكدت الفاو أن عدد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية يزداد بعد تراجعه خلال التسعينيات.

المصدر : الفرنسية

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة