الصين تعتزم زيادة الرسوم الجمركية على الواردات


أكدت نائبة وزير التجارة الصيني ما شيو هونغ أن بلادها سترفع الرسوم الجمركية على بعض الواردات الصينية وأنها تدرس تفاصيل تنفيذ ذلك.

وقالت شيو هونغ إن الرسوم الجديدة تأتي ردا على الرسوم الأميركية على واردات الصلب التي فرضتها الولايات المتحدة قبل عام ونصف.

وأشارت المسؤولة إلى أن الجانب الصيني سيرفع الرسوم الجمركية على بعض السلع الأولية المستوردة من الولايات المتحدة وفق خطط تتم دراستها.

وكانت الإدارة الأميركية أعلنت يوم الثلاثاء أنها قررت تحديد حصص لبعض الواردات من الملابس الصينية، في خطوة تمثل هجوما جديدا على الصين التي يحملها بعض المسؤولين الأميركيين مسؤولية فقد وظائف في الولايات المتحدة.

ولكن القرار لن يؤثر إلا على 5% من صادرات المنسوجات الصينية ولن يبدأ تطبيقه إلا بعد ثلاثة أشهر. وتحدد الحصص الزيادة في الشحنات من الصين عند 7.5% عن إجمالي العام الماضي أو نحو ذلك وتسري لمدة عام.

من جانب آخر قالت وزارة التجارة الصينية إنه لا علاقة لتأجيل الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها مشترو فول الصويا الصينيون للولايات المتحدة بالخلاف بين البلدين حول الكوته الأميركية التي فرضتها على استيراد المنسوجات الصينية.

وأوضحت الوزارة أن تأجيل الزيارة يعود لمشاكل في الحصول على تأشيرات وسوف تتم حال حصول التجار الصينيين على التأشيرات.

وكانت الوزارة قالت في وقت سابق إن الوفد التجاري سيغادر يوم الأربعاء إلى الولايات المتحدة لشراء فول الصويا والقطن والأسمدة الكيماوية ومنتجات خاصة بالاتصالات.

المصدر : وكالات

المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة