أمين أوبك يرجح عودة الأسعار للنطاق المحدد قريبا

-

أكد الأمين العام لمنظمة أوبك ألفارو سيلفا في تصريحات نشرت اليوم الثلاثاء أنه لا يرى مجالا لأن ترفع المنظمة إنتاجها.

وأوضح سيلفا أنه لا يتملكه قلق بشكل خاص من ارتفاع أسعار النفط الخام ورجح أن يعود السعر داخل النطاق المحدد بعد فترة قصيرة.

وعما إذا كانت هناك حاجة لاتخاذ إجراء عاجل في الاجتماع القادم لأوبك المقرر عقده في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، قال سيلفا إنه لا حاجة لأي إجراء "لأن المنظمة تتعامل مع وقائع".

وأشار إلى أنه إذا استمرت تجاوزات الأسعار للنطاق المستهدف لبضعة أيام فقط فإنه لن يكون هناك داع لضخ كميات إضافية في السوق إذ ستعاني أوبك بعد أسبوع واحد فقط.

وتوقع سيلفا أن يتجاوز المعروض النفطي العالمي الطلب العام القادم بعد أن يعود النفط العراقي إلى الأسواق تدريجيا وبعد أن يستقر الوضع السياسي في نيجيريا وفنزويلا.

وعبر سيلفا عن قلقه من احتمال انخفاض الأسعار العام القادم وليس ارتفاعها، وبناء على ما سيحدث فإما أن تبقي أوبك على مستويات الإنتاج أو تخفضها إذا استدعى الأمر ذلك. ورأى أن سلوك الاتجاه المعاكس لتعزيز الإمدادات في الأسواق العالمية أمر غير مرجح.

وتأتي تصريحات سيلفا بعدما تجاوز سعر سلة خامات أوبك الحد الأقصى للنطاق السعري الذي تستهدفه المنظمة ويتراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل.

وكانت وكالة أنباء أوبك ذكرت أمس الاثنين أن سعر سلة خامات المنظمة تجاوز النطاق السعري وبلغ 28.30 دولارا للبرميل يوم الجمعة. وتتضمن قواعد أوبك بأن تبحث المنظمة رفع الإنتاج إذا استمر السعر فوق 28 دولارا لمدة 20 يوم عمل متصلة. وفي الشهر الماضي ظل السعر أعلى من الحد الأقصى المستهدف لمدة 13 يوما.

المصدر : رويترز