إيطاليا تسعى لاسترضاء نقابات العمال

وجه مسؤول إيطالي بارز الدعوة إلى نقابات العمال للتفاوض على خطط إصلاح نظام معاشات التقاعد مشددا على ضرورة مواصلة الإصلاح وحتمية بعض الإجراءات الأساسية مثل رفع سن المعاش.

وقال ماريو بالداساري نائب وزير الاقتصاد لصحيفة لا ستامبا إن إضراب العمال ربما كان ناجحا من حيث عدد الأشخاص الذين شاركوا فيه، لكنه أشار إلى أنه فيما يتعلق بالتوصل لحلول لتأمين نظام معاشات التقاعد يجب العودة لمائدة المفاوضات. وأكد أنه لا يزال هناك وقت للتفاوض ولكنه يتقلص بمرور الوقت على حد تعبيره.

وكرر بالداساري بذلك دعوة وزير العمل روبرتو مارينو لإجراء مفاوضات من جديد مساء أمس. لكن نائب وزير الاقتصاد قال إن المحادثات الجديدة لا تعني أن نبدأ من جديد من الصفر.

وذكرت نقابات العمال الثلاث الرئيسية أن نحو عشرة ملايين عامل أو 80% من العمال أصحاب عقود العمل بدوام كامل أضربوا عن العمل أمس لمدة أربع ساعات في استعراض للقوة، لكن مجموعة أصحاب العمل القوية "كونفيدوستريا" قالت إن 30% فقط شاركوا في الإضراب.

وتحول الإصلاحات دون تقاعد العامل قبل أن يساهم في النظام التأميني لمدة 40 عاما أو قبل سن 65 للرجال أو 60 للنساء على الأقل. ويمكن للإيطاليين الآن التقاعد عند سن 57 أو إذا شاركوا في نظام تأميني لمدة 35 عاما.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة