تقرير عن استفتاء في أكتوبر لانضمام بريطانيا لليورو

هونت الحكومة البريطانية من شأن تقرير نشر اليوم وأفاد أنها قد تدعو لاستفتاء على الانضمام للعملة الأوروبية الموحدة في أكتوبر تشرين الأول العام القادم. ونقلت صحيفة سكوتلاند أون صنداي عن نائب وزير شؤون أسكتلندا السابق جورج فولكس قوله إنه مقتنع بعد أن تحدث مع رئيس الوزراء توني بلير بأن الحكومة ستدعو لاستفتاء في أكتوبر تشرين الأول عام 2003.

وكان فولكس يتحدث بعيد تعيينه عضوا في مجلس إدارة لجنة تنظم حملة لحشد التأييد للانضمام لليورو. وقال "تحدثت مع رئيس الوزراء في موضوع الموعد. وسيكون القرار الأخير بخصوص موعد الاستفتاء قراره".

وأضاف "بعد أن تحدثت إليه نفترض أن الموعد سيكون في خريف العام القادم ونحن نتطلع إلى أكتوبر تشرين الأول". إلا أن المتحدث الرسمي باسم بلير الذي يرافقه في زيارته لجنوب أفريقيا قال للصحفيين "لم أسمع بهذه التعليقات".

ويحبذ بلير الانضمام إلى اليورو من حيث المبدأ لكنه يقول إن حكومته يجب أن تجتاز "اختباراتها الاقتصادية" الخمسة لإظهار أن الانضمام سيكون في إطار المصلحة الوطنية. ووعد بإجراء استفتاء بخصوص الانضمام متى رأي أن حكومته قد اجتازت تلك الاختبارات.

وقال متحدث باسم مكتب بلير في داوننغ ستريت في لندن إن سياسة الحكومة فيما يتعلق باليورو لم تتغير. وأضاف "سياسة الحكومة لم تتغير. هناك خمسة اختبارات اقتصادية لا بد من اجتيازها. وبعد ذلك سيتعين أن تتخذ الحكومة قرارا ثم يطرح هذا القرار على الشعب البريطاني في استفتاء عام".

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة