عمال كهرباء لبنان يوقفون إضرابا عن العمل

قالت نقابة عمال ومستخدمي شركة كهرباء لبنان إنها علقت الإضراب في الشركة بعد اتفاق مع المسؤولين على إجراء تعديل في مشروع قانون خصخصتها مشيرة إلى أن العمل سيستأنف يوم الجمعة المقبل.

وكان الموظفون بدؤوا إضرابا إداريا مفتوحا يوم السبت الماضي شمل التوقف عن أعمال الصيانة في الشبكة احتجاجا على القانون الذي رأوا أنه سيحرمهم من حقوقهم في الحصول على تعويض نهاية الخدمة.

وقال إميل جحا رئيس نقابة عمال ومستخدمي شركة كهرباء لبنان إنه تم الاتفاق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة رفيق الحريري على إجراء تعديل على قانون الخصخصة المعروض حاليا على مجلس النواب بحيث يتضمن تطبيق المرسوم الوزاري الذي صدر عام 2000 في احتساب تعويضات نهاية الخدمة.

وكان الموظفون طالبوا باحتساب تعويض نهاية خدمتهم وفق المرسوم الذي ينص على احتساب التعويض على أساس راتب شهر عن كل سنة خدمة فعلية حتى عشر سنوات وراتب شهرين بعد السنة العاشرة حتى عشرين عاما وراتب ثلاثة أشهر بعد خدمة ثلاثين عاما.

وتندرج خصخصة شركة كهرباء لبنان في إطار سياسة الخصخصة التي تتبعها الحكومة من أجل السيطرة على عجز الدين العام الذي تجاوز 28 مليار دولار. وكانت الحكومة بدأت بتحضير شركة طيران الشرق الأوسط لخصخصتها حيث صرفت العام الماضي ثلث الموظفين الذي يبلغ عددهم 4500 موظف.

وتقدر خسارة شركة كهرباء لبنان بنحو 500 مليون دولار سنويا وتعود أسباب الخسارة إلى عدة أمور منها سوء تنظيم عملية التحصيل وتخلف عدة مناطق في لبنان عن دفع مستحقاتها إضافة إلى عدم تطوير المعدات المستخدمة فيها.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة