الصحافة البريطانية تهاجم برنامج وزير المالية للإنفاق العام


اتهمت الصحف البريطانية وزير المالية البريطاني غوردون براون بالإقدام على أكبر مقامرة في حياته السياسية بالكشف عن خطة إنفاق عام هائلة رغم الضعف الاقتصادي والتقلبات العنيفة في سوق الأسهم.

فبعد يوم من تعهد براون بزيادة الإنفاق العام إلى 93 مليار جنيه إسترليني خلال ثلاث سنوات, أعربت افتتاحيات الصحف البريطانية اليوم عن مخاوف من العواقب التي ستواجهها حكومة حزب العمال إذا أخفق الإنفاق الهائل في تحسين الخدمات العامة.

وقالت صحيفة غارديان ذات التوجهات اليسارية إن أكبر خطر يواجه إعادة انتخاب حزب العمال عام 2005 سيكون شعور الناخبين بأن الخدمات العامة لم تتحسن بشكل يتناسب مع التوقعات التي أثارها تخصيص هذه الأموال الطائلة.

ووعد براون بزيادات ضخمة في تمويل التعليم والمواصلات والدفاع ومكافحة الجريمة والزراعة والمساعدات الدولية بالإضافة إلى برنامج هائل لبناء المساكن في أكبر ميزانية للإنفاق العام منذ ثلاثين عاما.

وقالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن "الاختبار الحقيقي لهذا الإنفاق يكمن في قدرة الوزراء على إظهار تحسن ملموس في الخدمات العامة البريطانية التي تمولها الضرائب. وأضافت "إذا لم يحدث ذلك فستنهار الثقة في الديمقراطية الاجتماعية في بريطانيا".

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة