قطر تستبعد زيادة إنتاج أوبك لوفرة المعروض

قال وزير النفط القطري عبد الله العطية إن أسواق النفط العالمية لديها وفرة في المعروض رغم الحظر العراقي المستمر منذ شهر تقريبا على صادرات النفط. واستبعد الوزير أي زيادة في إنتاج أوبك أثناء اجتماعها المقبل في الشهر القادم.

وقال العطية "أنا مقتنع بأن هناك معروضا أكثر مما تحتاجه السوق. وزيادة إنتاج أوبك في يونيو/حزيران أمر مستبعد". ومن المقرر أن تجتمع أوبك يوم 26 من الشهر القادم.

وردا على سؤال عما إذا كانت أوبك سترفع الإنتاج لسد فجوة محتملة في المعروض إذا مد العراق العمل بالحظر النفطي عند مراجعته له يوم الثلاثاء، قال العطية "لماذا تقولون لي إن هناك فجوة في السوق.. أنا مقتنع بأنه ليست هناك فجوة".

وقد أوقف العراق صادراته النفطية لمدة 30 يوما في الثامن من أبريل/نيسان الماضي احتجاجا على الاجتياح الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والدعم الأميركي لإسرائيل.

واتفقت أوبك في مارس/آذار الماضي على مواصلة العمل بقيود الإنتاج حتى نهاية يونيو المقبل على الأقل، وأقنعت كبار المنتجين المستقلين الذين شاركوا في حملتها لتعزيز الأسعار بمواصلة تطبيق القيود. ويبلغ إنتاج أوبك بموجب اتفاق خفض الإمدادات 21.7 مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة