الصين ترد على أميركا بفرض رسوم على الصلب

undefinedقالت الصين إنها ستفرض رسوما جمركية على وارداتها من تسعة منتجات من الصلب وهددت بفرض تعريفات جمركية على واردات زيت الصويا الأميركي مما أجج نزاعا تجاريا محتدما بشأن قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على واردات الصلب.

ولا تستهدف رسوم الصلب الصينية التي تتراوح بين 7 و26% الولايات المتحدة تحديدا ولكنها مصممة لحماية شركات الصلب المحلية من طوفان متوقع من الصلب الأجنبي عقب قرار واشنطن في مارس/ آذار بفرض رسوم جمركية على هذه الواردات.

غير أن متحدثة باسم وزارة التجارة الخارجية الصينية قالت إن بكين ستخص واردات زيت فول الصويا الأميركي برسوم جمركية تبلغ 24% إذا أصدرت اللجنة المختصة بتسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية حكما مناهضا لرسوم الصلب الأميركية.

وذكرت صحيفة تشانيا ديلي أن الرسوم الجمركية على المنتجات الأميركية تقدر بنحو 94 مليون دولار وستظل سارية حتى مارس/ آذار 2005 ولكنها لم تحدد قيمة الرسوم على الصلب. وقالت الصحيفة إن الرسوم على الصلب التي توصف بأنها "إجراء حماية مؤقت" ستسري اعتبارا من يوم غد الجمعة.

وأضافت "تم فرض الرسوم الجمركية استجابة لنداء شركات الصلب المحلية التي تقول إن رسوم الصلب الأميركية كبدتها خسائر تقدر بنحو 1.2 مليار دولار". ولم تشر الصحيفة إلى ما ستفعله الصين إذا صدر حكم منظمة التجارة العالمية لصالح الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة