العراق يواصل تصدير النفط بموجب المرحلة الحالية

undefinedأعلن مسؤول نفطي عراقي أن العراق يواصل تصدير النفط بموجب المرحلة الحالية من اتفاق النفط مقابل الغذاء المبرم مع الأمم المتحدة وأنه ينتظر إبلاغه رسميا بشأن مواصلة المبيعات بموجب شروط مرحلة جديدة مدتها ستة أشهر. وقال "مازلنا نصدر النفط… قررت حكومتنا استئناف الصادرات وهذه المرحلة تنتهي في 29 مايو/ أيار".

وأضاف أن من المقرر أن تصل ناقلة اليوم الأربعاء إلى ميناء البكر لتحميل خام البصرة الخفيف، في حين استؤنفت عمليات تحميل خام كركوك أمس الثلاثاء من ميناء جيهان التركي.

وقد أقر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الثلاثاء أكبر تعديل للعقوبات العراقية منذ أعوام بهدف الإسراع بوصول الإمدادات المدنية للعراقيين مع إبقاء الحظر على الإمدادات العسكرية. ويتضمن قرار المجلس مد العمل لمدة 180 يوما ببرنامج النفط مقابل الغذاء الذي يسمح للعراق بتصدير النفط لشراء إمدادات إنسانية رغم العقوبات المفروضة منذ 12 عاما على بغداد.

وكثيرا ما أوقف العراق صادراته احتجاجا على العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة عليه وعلى مبادرات غربية لتعديلها عادة في بداية كل مرحلة جديدة. وعلقت بغداد صادراتها من الثامن من أبريل/ نيسان إلى الثامن من مايو/ أيار احتجاجا على الاجتياح الإسرائيلي للضفة الغربية.

وبلغ متوسط الصادرات العراقية تحت إشراف الأمم المتحدة 1.7 مليون برميل يوميا منذ بداية العام حتى توقفها في الثامن من أبريل/ نيسان. وتبلغ طاقة التصدير العراقية 2.2 مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز