بوش يطالب بصلاحيات تجارية واسعة

undefined

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن إحدى أفضل الطرق لضمان انتعاش اقتصادي سريع على المدى الطويل يتمثل في تعزيز التجارة، وطالب الكونغرس بالتحرك سريعا لتفويضه سلطات واسعة في مجال التفاوض التجاري.

وحث بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي على عدم الركون إلى معدلات النمو الكبيرة التي تحققت في الاقتصاد الأميركي مؤخرا وبلغت 5.8%، وقال "لا يمكننا أن نرضى بارتفاع نسبته 5.8% في إجمالي الناتج المحلي في الفصل الأول من العام".

وأضاف "المنافع من زيادة حجم التجارة أكيدة", مشيرا إلى ضرورة منحه سلطات واسعة في مجال المفاوضات التجارية. وقال بوش إن ذلك يعطي الولايات المتحدة "مرونة في التفاوض مع دول أخرى لفتح أسواقها والحصول على عقود أفضل للمنتجين والعمال الأميركيين".

وكان مجلس النواب الأميركي ذو الغالبية الجمهورية وافق على قانون بهذا المعنى قبل خمسة أشهر، لكنه لا يزال عالقا في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بغالبية بسيطة. وينتمي بوش إلى الحزب الجمهوري.

وانطلاقا من تحفظاتهم أعطى بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأفضلية لضرورة حماية حقوق العمال والبيئة وهما المجالان المعرضان للتقلص من جراء البحث عن أدنى تكاليف الإنتاج. من جهة أخرى يخشى بعض الشيوخ الأكثر تحفظا من إلحاق الضرر بسيادة الولايات المتحدة في حال انضمامها إلى اتفاقيات تجارية دولية جديدة.

المصدر : وكالات