الذهب يقفز بفعل التوتر مع العراق وتراجع الأسهم


فتح الذهب في المعاملات الفورية بأوروبا اليوم الخميس على 350.75/ 352.25 دولارا للأوقية مسجلا أعلى مستوى فتح منذ مارس/ آذار 1997 وارتفاعا من إغلاق نيويورك أمس على 342/ 342.75 دولارا.

وساعدت في ارتفاع الذهب بوصفه ملاذا آمنا للمستثمرين المخاوف من نشوب حرب مع العراق وضعف الدولار وخسائر أسواق الأسهم بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط.

الدولار في آسيا
وفي آسيا هبط الدولار في بداية التعاملات قبل أن يعوض خسائره لاحقا. لكن أجواء التشاؤم ما زالت تكتنف الدولار نتيجة لضعف الأسهم الأميركية وإفلاس شركة كونسيكو الأميركية العملاقة والمخاوف من حرب أميركية على العراق.

وساعد مسؤول كبير بوزارة المالية اليابانية الدولار عندما قال اليوم إن الوزارة تراقب عن كثب سوق العملات لكبح أي تحركات مبالغ فيها أمام الين.

الأسهم الأميركية
وكانت الأسهم الأميركية انخفضت أمس لليوم الثاني على التوالي مع تزايد حدة التوترات إزاء تقرير التسلح العراقي مما دفع مؤشرات رئيسية إلى أدنى مستوياتها منذ شهر.

وساهمت نتائج مخيبة للآمال من شركة مايكرون تكنولوجي لصناعة رقائق الذاكرة في دفع سوق الأسهم للانخفاض.

النفط يغلق على ارتفاع
وفي أسواق النفط ارتفع مزيج نفط برنت ارتفاعا حادا في نهاية معاملات أمس في بورصة البترول الدولية بلندن بعدما أبدت الولايات المتحدة وبريطانيا شكوكا إزاء تقرير الأسلحة العراقية.

وفي مرحلة ما وصل سعر خام برنت 29 دولارا للبرميل مسجلا أعلى مستوى منذ عشرة أسابيع، لكنه استقر في نهاية المعاملات عند 28.48 دولارا مرتفعا 56 سنتا.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في سوق نايمكس 28 سنتا إلى 30.38 دولارا للبرميل في عقود يناير/ كانون الثاني عند الإغلاق بعد أن تجاوز 31 دولارا في وقت سابق.

المصدر : وكالات

المزيد من أسواق مالية
الأكثر قراءة