أوروبا تعتزم شراء معظم احتياجاتها النفطية باليورو

undefinedتوقع مفوض الشؤون النقدية في الاتحاد الأوروبي بيدرو سولبيس أن يتزايد استخدام اليورو الأوروبي في مشتريات النفط. في غضون ذلك شهدت العاصمة البريطانية لندن مسيرة احتجاج نظمها المعارضون لمساعي ضم بريطانيا إلى العملة الأوروبية الموحدة.

وقال سولبيس إن أسعار النفط تحددها السوق وإن تقييم النفط بالدولار أو باليورو لن يؤدي إلى فروق تذكر في الأسعار. وأضاف سولبيس في مؤتمر صحفي ببروكسل في اليوم الثاني بعد طرح اليورو للتداول أن الدول الأوروبية تتطلع إلى زيادة استخدام اليورو في مشتريات النفط، واعتبر أن ذلك سيكون في صالح العلاقات بين الدول المنتجة والدول المستهلكة.


undefinedمسيرة ضد اليورو
على صعيد آخر حمل متظاهرون معارضون للعملة الأوروبية الموحدة اليوم نعشا إلى أبواب بنك إنجلترا المركزي معلنين وفاة 12 دولة أوروبية ألغت عملاتها المحلية وبدأت التعامل باليورو.

ووزعت مجموعة صغيرة من المتظاهرين من أعضاء "الحملة من أجل بريطانيا مستقلة" منشورات في حي المال بلندن تحذر من أن بريطانيا ستفقد سيطرتها على اقتصادها إذا تخلت عن الجنيه الإسترليني وانضمت إلى اليورو. وقال المتحدث باسم الحملة جيم رينولدز إن الدول التي انضمت إلى اليورو لم تعد لها سيطرة على اقتصادها وليس بوسعها تحديد أسعار الفائدة الخاصة بها أو رسم سياساتها الاقتصادية المستقلة.

وبريطانيا هي صاحبة رابع أكبر اقتصاد في العالم كما أنها أكبر دولة من دول أوروبا التي مازالت تحتفظ بعملاتها المحلية. وأظهرت استطلاعات الرأي في الأسابيع الأخيرة أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيجد صعوبة كبيرة في محاولة إقناع مواطنيه بالانضمام إلى اليورو الذي أصبح أمس حقيقة واقعة بالنسبة لنحو 300 مليون أوروبي.

ورحب رينولدز بإجراء استفتاء شعبي على الانضمام إلى اليورو ما دامت الفرصة متاحة للجانبين لإبداء آرائهما.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة