تغطيات تأمينية حكومية لشركات الطيران المصرية


قال مسؤول بمؤسسة مصر للطيران إن الحكومة المصرية قدمت لشركات الطيران المسجلة في البلاد خمسة مليارات دولار على الأقل في صورة ضمانات تأمينية من مخاطر الحرب كي تتجنب توقف طائراتها عن العمل.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "قدمت الحكومة أكثر من خمسة مليارات دولار من الضمانات التأمينية لأربع شركات طيران رئيسية وشركات أخرى أصغر مسجلة في مصر أمس الاثنين".

وكانت شركات التأمين التي قد تدفع تعويضات قياسية بعد الهجمات في الولايات المتحدة قد حددت مبلغ 50 مليون دولار كحد أقصى للتعويضات لأي طرف ثالث في حالة نشوب حرب أو وقوع أعمال إرهابية اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

وقال المسؤول إن مصر للطيران التي تصل قيمة أصولها المالية إلى نحو 13 مليار دولار حصلت على ضمانات بقيمة 1.2 مليار دولار. وحصلت شركة شروق للطيران التي تساهم فيها الحكومة الكويتية على ضمانات بقيمة ملياري دولار. ولم يتضح بعد ما إذا كانت الكويت ستشارك في تحمل نصيبها من الضمانات.

وقدمت الحكومة المصرية لشركة كايرو أفييشن التي يملكها رجل الأعمال إبراهيم كامل ضمانات بقيمة مليار دولار في حين حصلت شركة ميدوست التي يملكها رجل الأعمال رامي لكح على ما قيمته 800 ألف دولار من الضمانات.

وقالت تقارير صحفية محلية إن مصر للطيران تعاني من تراجع معدل التشغيل منذ وقوع الهجمات في نيويورك وواشنطن.

ولكن المسؤول قال إن هذا الرقم لايزال مبدئيا مضيفا أن "جميع شركات الطيران في العالم تعاني من الهجمات والأزمة التي نجمت عنها ومصر للطيران ليست استثناء".

المصدر : رويترز

المزيد من النقل والمواصلات
الأكثر قراءة