أوبك تخفض إنتاجها مليون برميل يوميا


undefinedأعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" شكيب خليل أن المنظمة قررت اليوم خفض مليون برميل من إنتاجها النفطي يوميا اعتبارا من الأول من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال خليل "قررت أوبك خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا بدءا من الأول من سبتمبر". ومن المتوقع أن يصدر بيان رسمي بهذا الشأن عن الأمانة العامة للمنظمة بجنيف في وقت لاحق من هذا اليوم أو غدا الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن خليل الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط في الجزائر قوله إن عقد اجتماع طارئ لإجراء أي تعديلات إضافية في الإنتاج أمر وارد إذا ما اقتضى الوضع في السوق ذلك. وقال "ستبقى الخيارات مفتوحة لعقد اجتماع استثنائي إذا تطلبت السوق ذلك".


قررت أوبك اليوم خفض إنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل يوميا لوقف تدهور الأسعار. وبهذا القرار يتقلص إنتاج عشرة من أعضاء أوبك إلى 23.2 مليون برميل يوميا، وهو أقل مستوى في إنتاج المنظمة منذ أبريل/ نيسان 1999 عندما وصل سعر البرميل 35 دولارا

وكان مصدر في أوبك قال في وقت سابق اليوم إن الأمين العام للمنظمة علي رودريغز يعكف على وضع مسودة اتفاق الخفض، وإن موافقة الوزراء عليه ستتم عبر الهاتف بدلا من عقد اجتماع طارئ.

وبقرار الخفض الجديد هذا فإن إنتاج أعضاء أوبك الأحد عشر باستثناء العراق يتراجع إلى 23.2 مليون برميل يوميا، وهو أقل مستوى في إنتاج المنظمة منذ شهر أبريل/ نيسان 1999 عندما وصلت الأسعار آنذاك مستويات قياسية فبلغ سعر البرميل 35 دولارا.

ويأتي قرار المنظمة هذا على خلفية تراجع الأسعار طيلة الأسبوعين الأخيرين، وهو التراجع الذي لم يتوقف حتى بدأت الأسواق تشعر بجدية اعتزام المنظمة إجراء خفض لتعزيز الأسعار وإبقاء سعر البرميل من سلة خاماتها عند 25 دولارا للبرميل بعدما هبط أمس إلى 23.46 دولارا.

وتقضي آلية أوبك لضبط أسعار النفط بخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إذا ظل سعر السلة أدنى من 22 دولارا لمدة عشرة أيام عمل متصلة، وزيادته بالكمية نفسها إذا ارتفع السعر عن 28 دولارا للبرميل طوال 20 يوم عمل متصلة.

وتضم السلة خام صحاري الجزائري وميناس الإندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وإيستموس المكسيكي.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة