وكالة الطاقة تؤكد تراجع الطلب العالمي على النفط


قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن نمو الطلب العالمي على النفط يتراجع تحت وطأة انخفاض الإنتاج الصناعي وضعف الطلب الاستهلاكي. وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط إنها خفضت إلى النصف توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام فقلصته بمقدار 510 آلاف برميل يوميا إلى 460 ألفا فقط. وكانت الوكالة قد توقعت في بادئ الأمر أن تبلغ الزيادة في الطلب العالمي 1.86 مليون برميل في اليوم.

وهذا هو سابع تعديل بالخفض للزيادة المتوقعة في الطلب العالمي عن التقدير المبدئي للوكالة في عام 2001. وتتوقع الوكالة الآن أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي هذا العام 76 مليون برميل يوميا.

وقال التقرير "بعد نمو متواضع في النصف الأول من العام الحالي يبدو أن الطلب العالمي على المنتجات النفطية سينكمش قليلا في الربع الثالث من العام بانخفاض 0.2% عن الفترة نفسها من العام الماضي لاستمرار التباطؤ الاقتصادي العالمي".

وشبهت الوكالة تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي بفترات ركود عالمية سابقة، وقالت إن أسعار النفط العالمية المرتفعة أحد الأسباب الرئيسية في ذلك، مضيفة أن "الاقتصاد العالمي اليوم في وضع أقوى كثيرا يمكنه من اجتياز العاصفة، لكن ارتفاع أسعار النفط والمنتجات النفطية يقلل من النمو ويسهم في ارتفاع التضخم".

وفي تقديرها المبدئي لعام 2002 قالت الوكالة إنها تتوقع انتعاشا طفيفا في نمو الطلب بمقدار 780 ألف برميل في اليوم أي بما يزيد قليلا على 1% ليبلغ الطلب العالمي في العام المقبل 76.8 مليون برميل يوميا.

وأضافت أن هذه التوقعات مبنية على انتعاش متوقع في الربع الأخير من العام في النشاط الاقتصادي بأميركا الشمالية يترتب عليه فيما بعد انتعاش أكثر تواضعا في أوروبا وآسيا. وقالت إن احتمالات اختلاف الوضع صعودا أو هبوطا عن هذه التوقعات قائمة.

وتفترض هذه التوقعات استمرار أسعار النفط على مستويات مرتفعة رغم تراجعها عن أسعار العام الحالي مع استمرار قدرة الدول الأعضاء في أوبك على الحفاظ على مستوى الأسعار.

وقالت الوكالة إن ضعف الطلب ساعد في ارتفاع المخزونات في الدول الصناعية أسرع من المتوقع في الربع الثاني من العام. وقدرت أن المخزونات التجارية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفعت بنسبة 1.41 مليون برميل يوميا في مايو/ أيار الماضي. وأضافت أن المخزونات في دول المنظمة بلغت 2.633 مليار برميل بنهاية مايو/ أيار الماضي أي بما يزيد 133.5 مليون برميل عن مستواها في مثل هذا الوقت من العام الماضي.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة