هبوط أسعار النفط وسط تقديرات بتراجع الطلب عليه



انخفضت أسعار الخام في لندن اليوم بعد نشر توقعات لوكالة الطاقة الدولية بتراجع النمو في الطلب العالمي على النفط بسبب التباطؤ الاقتصادي. وقالت الوكالة أيضا إن دول أوبك تنتج نحو نصف ميلون برميل يوميا زيادة عن الحصص الرسمية وإنها تتوقع ارتفاع المعروض النفطي من خارج المنظمة العام المقبل.

وتزامنت هذه التطورات مع تصريح لرئيس أوبك شكيب خليل الذي قال إن المخزون العالمي من النفط كبير وإنه لا يرى ما يدعو المنظمة لعقد اجتماع قبل اجتماعها العادي المقرر في سبتمبر/ أيلول المقبل.

ولعل ما ورد في تقرير المنظمة الشهري يبرر رأي خليل، إذ توقعت الوكالة تراجع النمو في الطلب العالمي على النفط تحت وطأة انخفاض الإنتاج الصناعي وضعف الطلب الاستهلاكي.


تقول وكالة الطاقة الدولية إن متوسط الطلب العالمي على النفط خلال هذا العام يبلغ 76 مليون برميل في اليوم
***
تتوقع الوكالة أن يصل إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك العام المقبل إلى 47 مليون برميل يوميا
****
يبلغ إنتاج أوبك وفقا لنظام الحصص الرسمي نحو 26 مليون برميل يوميا

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط إنها خفضت إلى النصف توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام فقلصته بمقدار 510 آلاف برميل في اليوم ليستقر عند مستوى 460 ألف برميل فقط في اليوم.

وهذا هو سابع تعديل بالخفض للزيادة المتوقعة في الطلب العالمي عن التقدير المبدئي للوكالة عام 2001. وكانت الوكالة قد توقعت في بادئ الأمر أن تبلغ الزيادة في الطلب العالمي 1.86 مليون برميل في اليوم.

وتتوقع الوكالة الآن أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي هذا العام 76 مليون برميل في اليوم.

غير أن الوكالة تقول في تقديرها المبدئي لعام 2002 إنها تتوقع انتعاشا طفيفا في نمو الطلب بمقدار 780 ألف برميل في اليوم أي بما يزيد قليلا على 1% ليبلغ الطلب العالمي في العام المقبل 76.8 مليون برميل يوميا.

من جانب آخر قالت الوكالة إنه من المتوقع أن يرتفع المعروض النفطي من الدول المنتجة غير الأعضاء في منظمة أوبك بمقدار 740 ألف برميل في اليوم في العام المقبل ليصل إلى أكثر من 47 مليون برميل يوميا.

غير أنها أشارت إلى أن هناك شواهد على أن شركات النفط الغربية تحول تركيزها إلى مشروعات كبرى منخفضة التكاليف في دول أعضاء في منظمة أوبك بدلا من المشروعات البحرية مرتفعة الكلفة في الدول غير الأعضاء في أوبك.

في غضون ذلك كشفت الوكالة عن أن إنتاج الدول العشر المشاركة في نظام حصص الإنتاج بمنظمة أوبك بلغ 24.65 مليون برميل يوميا في يونيو/ حزيران الماضي متجاوزا سقف الإنتاج الرسمي بنحو 450 ألف برميل يوميا.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة