قطر تبرم صفقة غاز مع شركة إديسون الإيطالية


undefinedقال مسؤولون قطريون وآخرون من شركة الطاقة الإيطالية إديسون غاز إن قطر وقعت اليوم مع الشركة الإيطالية صفقة طويلة الأجل لتزويد الثانية بنحو 3.5 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف المسؤولون أن الاتفاقية ستسري لمدة 25 عاما وإن تسليم الشحنات سيبدأ اعتبارا من عام 2005. ولم يتسن الحصول على تفصيلات بشأن قيمة الصفقة وهي الاتفاقية الرئيسية الثانية التي توقعها قطر مع شركة أوروبية.

وكانت الحكومة القطرية وقعت الشهر الماضي اتفاقيتين لتزويد شركة غروب الإسبانية للغاز الطبيعي بنحو 12.6 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال على مدار السنوات الاثنتي عشرة المقبلة.

يشار إلى أن المنافسة الشديدة التي تواجه الغاز القطري من جانب الغاز الروسي إضافة إلى رخص كلفة واردات الغاز من منطقة البحر المتوسط، أبقت قطر التي تمتلك ثالث أكبر احتياطي من الغاز في العالم على هامش سوق الغاز الأوروبية. وتحتل روسيا المرتبة الأولى وإيران الثانية عالميا من حيث احتياطيات الغاز.

وتسعى قطر جاهدة إلى الوصول بإجمالي صادراتها من الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2007 إلى 30 مليون طن سنويا، كما تسعى إلى زيادة إيرادات مبيعاتها من الغاز الطبيعي بأكثر من النصف عوضا عن النفط الذي يعد المصدر الرئيسي لدخلها.

ويبلغ إجمالي صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه شركتي قطر غاز وراس غاز نحو 12 مليون طن سنويا.

المصدر : رويترز