مبادلات العراق مع مصر تتجاوز الملياري دولار هذا العام


undefinedأعلنت مصادر رسمية مصرية أن حجم المبادلات بين القاهرة وبغداد ستبلغ نهاية العام الجاري نحو 2.5 مليار دولار. وتشارك عدد من الشركات المصرية في تنفيذ مشاريع عراقية غالبيتها في مجال البناء والإنشاءات. وكانت العلاقات بين الجانبين قد تحسنت بعد زيارات متبادلة أبرزها زيارة نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان مطلع العام الجاري إلى القاهرة.

فقد نقلت صحيفة العراق عن القائم بالأعمال المصري في بغداد محمود شريف ريحان اليوم قوله إن حجم مبادلات العراق التجارية مع مصر سيبلغ مليارين ونصف المليار دولار نهاية العام الحالي، وأضاف أن "العلاقات بين العراق ومصر تشهد تطورا كبيرا على جميع الصعد".

وأشار المسؤول المصري إلى أن "هناك مجموعة من المشاريع في مجال بناء المجمعات السكنية في العراق سيتم تنفيذها من قبل الشركات المصرية، حيث تم الاتفاق عليها أثناء انعقاد المعرض المصري لمواد البناء والتشييد مؤخرا".

وقال ريحان إن "تطور العلاقات بين قطرينا الشقيقين لم يحده تمثيل دبلوماسي أو أي شيء آخر لتوفر الإرادة السياسية"، مؤكدا أن "مصر تعمل بجدية لرفع الحصار عن العراق وضد أي قرارات تزيد من معاناة الشعب العراقي".

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وبغداد قد قطعت في يناير/ كانون الثاني 1991 بمبادرة من بغداد، لكنها شهدت تحسنا في الأشهر الأخيرة. وفي السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أعلن البلدان استئناف علاقاتهما على مستوى القائمين بالأعمال برتبة سفير بعد انقطاع استمر تسع سنوات.

المصدر : الفرنسية