جاكرتا: زيادة إنتاج أوبك تتوقف على العراق


undefinedأعلن وزير الطاقة الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو اليوم أن أوبك قد ترفع إنتاجها النفطي في الربع الثالث من العام الحالي، ولكن هذا يتوقف على العراق. في هذه الأثناء انخفض سعر خام النفط بلندن لطغيان أنباء زيادة مخزون البنزين الأميركي على انخفاض المعروض النفطي.

وقال الوزير الإندونيسي للصحفيين "هناك احتمال ولكنه يتوقف على حجم انخفاض الإمدادات العراقية.. السعر الحالي جيد ولكن إذا لم نزد الإمدادات فقد ترتفع الأسعار أكثر من اللازم في الربع الثالث".

وأضاف الوزير أن مسألة الإمدادات ستبحث في اجتماع للدول الأعضاء يعقد في فيينا في الخامس من الشهر المقبل.

وتقضي آلية أوبك لضبط أسعار النفط بزيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا توازي 0.6% من الإنتاج العالمي إذا زاد سعر سلة خامات المنظمة عن 28 دولارا لمدة 20 يوم عمل متصلة.

من ناحية أخرى قالت شركة النفط الحكومية الإندونيسية برتامينا إنها تتفاوض بشأن استيراد كميات من النفط الخام الإيراني. وقال رئيس الشركة بيهقي حكيم للصحفيين "قالت إيران إن بوسع برتامينا شراء نفط منها، ونحن لانزال نتفاوض".

وأضاف "كما أننا لانزال نتفاوض مع أرامكو السعودية بشأن مد أجل عقود الاستيراد". وذكر حكيم أن برتامينا تستورد حوالي 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام من أرامكو لتكريرها في مصفاة كيلاكاب.

وتصدر إندونيسيا -العضو في أوبك- أكثر مما تستورد من النفط، ولكنها تستورد الخامات الأرخص والأقل جودة من عدة دول لتكريرها وبيعها في السوق المحلية.

المصدر : رويترز