بنك الاستثمار الإسلامي يحصل على تمويل لعمليات مرابحة


undefinedأعلن بنك الاستثمار الإسلامي الأول أنه حصل على تمويل لعمليات مرابحة بقيمة مائة مليون دولار. من جانب آخر قال البنك الذي يتخد من المنامة مقرا له إنه وقع اتفاقية لشراء 33% من شركة سيروس إندستريز الأميركية بقيمة 133 مليون دولار.


وقال بيان للبنك إن صفقة التمويل ستساعد المصرف على إنجاز عدد أكبر من المشروعات المتعلقة بالاستثمار المباشر والأعمال العقارية. وأضاف أن "الصفقة تتضمن شراء وبيع استثمارات أو أصول أخرى يقوم بترتيبها الإسلامي الأول".

وقد قام بترتيب التمويل بنك أبوظبي الإسلامي الذي لعب دور المضارب وهو الدور الرئيسي في ترتيب التمويل بالتعاون مع بنك المؤسسة العربية الإسلامي وبنك أبو ظبي التجاري والشركة العربية للاستثمار.

وأضاف أن فترات الاستفادة من خطوط التمويل تبلغ ثلاث سنوات, موضحا أن "المضارب يقوم حاليا بتوجيه الدعوة إلى نخبة مختارة من المؤسسات المالية فى المنطقة للمشاركة في هذه التمويلات".

وهذه الصفقة هي عملية المرابحة المشتركة الثانية التي تنجز لصالح الإسلامي الأول بعد تلك التي استمرت عامين وبلغت قيمتها 50 مليون دولار بترتيب من بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي في سبتمبر/ أيلول 1999.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الإسلامي الأول عاطف عبد الملك إن "خطتنا لتطوير خط إمداد صفقات التملك بدأت في إعطاء ثمارها من الأرباح وذلك عبر الزيادة الثابتة في تدفق العمليات".

تأسس البنك عام 1997 برأسمال مدفوع يبلغ 112.5 مليون دولار ويوجد لديه استثمارات تزيد عن 600 مليون دولار في الولايات المتحدة حيث قام فيها بصفقات عقارية تزيد قيمتها عن 709 ملايين دولار 

من جانب آخر قال البنك إنه وقع اتفاقية لتملك حصة تبلغ 33% من شركة سيروس إندستريز الأميركية بكلفة 133 مليون دولار. وأضاف في بيان أنه يتوقع استكمال عملية التملك في بداية الشهر المقبل.

وقال البنك إن سيروس تعد ثالث أكبر شركة في العالم لصناعة الطائرات الخاصة ذات المحرك الواحد والتي تعمل بقوة المكابس، وإن لديها طلبات لإنتاج 620 طائرة وهو ما يعني استمرار الإنتاج لمدة تتراوح بين 18 و24 شهرا.

وأضاف بيان البنك أن استثماراته تزيد عن 600 مليون دولار في الولايات المتحدة وأنه قام بصفقات عقارية هناك تزيد قيمتها عن 709 ملايين دولار.

يذكر أن بنك الاستثمار الإسلامي الأول أسس في 1997 برأسمال مدفوع يبلغ 112.5 مليون دولار وهو مملوك لمجموعة من المساهمين يزيد عددهم عن 80 مساهما ومؤسسة في دول الخليج العربية وماليزيا.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة