العراق يزيد الطاقة الإنتاجية النفطية لحقوله الجنوبية


undefinedقال مسؤول نفطي عراقي اليوم إن العراق تمكن من زيادة طاقته الإنتاجية النفطية من حقوله الجنوبية إلى 2.3 مليون برميل يوميا.

وأضاف أن الإنتاج من الحقول الجنوبية ارتفع نتيجة لتشغيل وحدتين لمعالجة الخام، الأولى في حقل الرميلة الشمالي والثانية في حقل الرميلة الجنوبي.

وكان العراق أوقف صادراته النفطية منذ الأسبوع الماضي احتجاجا على قرار مجلس الأمن تمديد اتفاق النفط مقابل الغذاء الموقع مع الأمم المتحدة لمدة شهر واحد بدلا من ستة أشهر تمهيدا لإدخال تعديلات على نظام العقوبات الحالية.

وقبل وقف الصادرات كانت بغداد تصدر أكثر من مليوني برميل يوميا.


يمتلك العراق أحد أكبر الاحتياطيات النفطية في العالم وكان يصدر أكثر من مليوني برميل يوميا قبل أن يوقف مبيعاته التي تتم تحت إشراف الأمم المتحدة

ونقلت صحيفة نبض الشباب الأسبوعية عن رافد الديبوني مدير عام شركة نفط الجنوب قوله إن الطاقة الإجمالية للوحدتين تبلغ نحو 290 ألف برميل يوميا. وأضاف أن وحدة إنتاج جديدة أقيمت في حقول العمارة تنتج 20 ألف برميل يوميا.

وقال الديبوني كذلك إن 50% من العمل المطلوب لتطوير ثلاثة حقول كبيرة في الجنوب تبلغ طاقتها الإجمالية 200 ألف برميل يوميا قد استكمل بالفعل. ولم يحدد أسماء الحقول.

وكان وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد قال في مايو/ أيار الماضي إن نقص قطع الغيار لقطاع النفط عطل خطط زيادة إنتاج النفط الخام العراقي إلى 3.5 ملايين برميل يوميا.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة