واشنطن تخفض تقديراتها للنمو الاقتصادي بداية العام


undefinedأعلنت وزارة التجارة الأميركية أنها عدلت بالخفض معدل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري في الوقت الذي خفضت فيه الشركات الأميركية مخزوناتها بأسرع معدل منذ 18 عاما.

وقالت الوزارة إن الناتج المحلي الإجمالي وهو أوسع مقياس للنشاط الاقتصادي نما بمعدل 1.3% في الربع الأول مقارنة مع انخفاضه بنسبة 1% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

وجاءت هذه البيانات أقل قليلا مما توقعه الاقتصاديون في وول ستريت إذ قدروا في استطلاع أجرته رويترز أن معدل النمو سينخفض إلى 1.5%. ويرجع هذا التعديل إلى أحدث البيانات عن مخزونات الشركات وإنفاق المستهلكين.

فقد خفضت الشركات مخزوناتها في الأشهر الثلاثة بما قيمته 19 مليار دولار سنويا وهذه هي المرة الأولى منذ عام 1991 التي تنخفض فيها المخزونات كما أنها تمثل أكبر خفض منذ الربع الأول من عام 1983.

وانخفضت أرباح الشركات بعد خصم الضرائب بنسبة 3.1% في الربع الأول بعد هبوطها 4.3% في الربع السابق لتسجل أول انخفاض في فصلين متتاليين منذ الربعين الثالث والرابع من عام 1998.

وكانت وزارة التجارة الأميركية أعلنت في أواخر الشهر الماضي أن الاقتصاد الأميركي نما في الربع الأول من العام الجاري بمعدل بلغ ضعف ما توقعه الخبراء بفضل ارتفاع معدل الإنفاق الاستهلاكي.


غير أن هذه البيانات تقضي على التفاؤل الذي اشاعته البيانات السابقة التي قدرت النمو بنحو 2% وقالت إن تلك النسبة تبلغ ضعف تلك التي سجلت في الربع الأخير من العام الماضي وهو الربع الذي شهد أبطأ نمو للاقتصاد منذ أكثر من خمس سنوات.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة