فنزويلا والصين توقعان اتفاقا في مجال الطاقة

undefinedأعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اليوم أنه وقع مع الصين على اتفاقية تعاون في مجال الطاقة مدتها عشر سنوات، ودعا لإقامة المزيد من العلاقات التجارية بين البلدين.

وقال شافيز إنه وقع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة للفترة من عام 2001 وحتى العام 2010 في الاجتماع السنوي الأول للجنة المشتركة بين البلدين الذي عقد أمس في بكين.

وأضاف أن الاتفاق كان ثمرة لجهود كبيرة بدأت أثناء زيارة الرئيس الصيني جيانغ زيمين لفنزويلا في أبريل/نيسان الماضي. ولم يدل شافيز بالمزيد من التفاصيل عن الاتفاقية لكنه دعا لإقامة المزيد من العلاقات التجارية بين البلدين.

وقال للصحفيين ورجال الأعمال أثناء لقاءه بهم في سفارة بلاده في بكين إن فنزويلا تشجع رجال الأعمال على المجيء إلى الصين للتعاون وإقامة مشاريع استثمارية مشتركة مع رجال الأعمال الصينيين، مشددا على أهمية ما أسماه بالعلاقات الأخوية بين البلدين.

وعبر شافيز، الذي يزور الصين في إطار جولة تستغرق ثلاثة أسابيع يزور خلالها سبع دول، عن قلقه من التباطؤ الحالي في الاقتصاد العالمي وتأثير ذلك على بلدان أميركا الجنوبية. وقال إن قارة أميركا الجنوبية تعيش حالة طوارئ في ما يتعلق بالتنمية الاجتماعية، ودعا إلى إقامة المزيد من علاقات التعاون بين البلدان المتجاورة في القارة.

المصدر : رويترز

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة