بوش: الأمن في مجال الطاقة أولوية خارجية

undefinedأعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أنه سيولي أهمية بالغة لتحقيق أمن الولايات المتحدة في مجال الطاقة، وقال إنه سيضع تلك المسألة في قائمة أولويات سياسته الخارجية.

وشدد بوش في حفل بمناسبة تولي وزير الطاقة سبنسر إبراهام مهام عمله على أهمية استعادة الحكومة الأميركية لمصداقيتها لدى الدول الأجنبية التي تصدر النفط إليها وضرورة بناء علاقات قوية معها.

وقال بوش "إن ما نهدف إليه لا يجب أن يكون محصورا في إدارة الأوضاع الراهنة، وإنما العمل أولا وقبل أي شيء على تجنب اندلاع أزمة نفطية".

يشار إلى أن الأسواق العالمية تسودها في الوقت الراهن حالة من القلق من إمكانية أن تعمد منظمة أوبك إلى خفض إنتاجها من النفط مرة أخرى في اجتماعها المقرر يوم 16 مارس/ آذار في فيينا إذا ما استمرت الأسعار في التراجع.

وكانت أوبك خفضت إنتاجها النفطي بمعدل مليون ونصف المليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع فبراير/ شباط الماضي، في مسعى للحفاظ على أسعار الخام بحدود 25 دولارا للبرميل.

غير أن وكالة أنباء أوبك أفادت أن أسعار سلة أوبك التي تضم سبعة نفوط مرجعية لم تتجاوز في الآونة الأخيرة 24 دولارا، وهو ما قد يستلزم تقليل المعروض من الخام في الأسواق العالمية.

المصدر : الفرنسية