شل تستأنف إنتاجها النفطي في نيجيريا

عدد من النيجيريين داخل إحدى محطات شركة شل للبترول في نيجيريا

undefinedقال متحدث باسم شركة رويال دتش شل لصناعة النفط اليوم إن الشركة استأنفت إنتاجها بعد أن أخلى المتظاهرون ثلاث محطات لضخ النفط الخام في الجزء الجنوبي من نيجيريا.

وكان إنتاج الشركة من النفط قد انخفض منذ الأحد الماضي بمقدار 40 ألف برميل يوميا في محطاتها الثلاثة الواقعة على مقربة من مدينة واري الغنية بالنفط عقب استيلاء مجموعة من الشبان الغاضبين عليها مطالبين بالحصول على وظائف وأموال.

وأضافت الشركة أن الإنتاج في محطة رابعة لايزال متوقفا نظرا لعدم الانتهاء من أعمال الصيانة التي تجري فيها. وأوضحت شل أن المحتجين أخلوا محطات الضخ بعد مناشدة عدد من وجهاء المنطقة والمسؤولين لهم بتركها.

غير أن المتحدث باسم الشركة لم يذكر شيئا بشأن ما إذا استجابت الشركة لمطالب المحتجين الذين يستهدفون منشآت الشركة النفطية من أجل الضغط للحصول على تعويضات عن استخدام الأرض والتلوث البيئي الذي تسببه شركات التنقيب عن البترول في المنطقة أم لا.

وتعد شل أكبر منتج للنفط في نيجيريا إذ تنتج أكثر من 700 ألف برميل يوميا أي ما يزيد على ثلث الإنتاج الكلي لنيجيريا البالغ مليوني برميل يوميا.

وكان مسؤول كبير في شركة شل اعترف في وقت سابق اليوم أن شركته اشترت أسلحة للشرطة النيجيرية إبان الحكم العسكري في البلاد، لكنه نفى تورط شركته في أعمال قتل وانتهاك لحقوق الإنسان اتهمت قوات الأمن الحكومية بارتكابها في المناطق الجنوبية من البلاد.

المصدر : الفرنسية

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة