منظمة العمل: الدول الفقيرة محرومة من ثمار العولمة


قالت منظمة العمل الدولية إن معظم الدول النامية لاتزال مهمشة ومحرومة من ثمار تحرير التجارة العالمية. ودعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تقرير صدر أمس إلى فتح الأسواق بشكل أكبر أمام منتجات الدول النامية وخاصة المنتجات الزراعية.

غير أنها قالت إنه يجب التغلب أيضا على القيود التي تعوق نمو صادرات أشد الدول فقرا بعدما انهارت أسعار السلع الأولية. وأضافت أنه ينبغي أيضا توفير التدريب للعمال في تلك الدول لأن ضعف مستويات الكفاءة يحد من معدل التنمية الصناعية.

ويتزامن تقرير منظمة العمل مع اجتماع منظمة التجارة العالمية الذي يبدأ أعماله في قطر بعد غد الجمعة بهدف بدء جولة مفاوضات جديدة لتقليص العوائق أمام تجارة السلع والخدمات.

وقال تقرير منظمة العمل "إن غالبية الدول النامية لاتزال مهمشة ومحرومة من مزايا النمو التجاري في الاقتصاد العالمي، رغم أنها أخذت في حالات كثيرة خطوات ملموسة لتحرير التجارة". وأضاف "وبالتالي فإن من أهم أولويات المجتمع الدولي أخذ إجراءات لضمان فتح الأسواق بشكل أكبر أمام منتجات هذه الدول".

وأوضح التقرير أن إستراتيجيات تحرير التجارة ينبغي أن توضع وفقا لمستوى تنمية كل بلد على حدة واستفادته النسبية من السلع الأولية أو الصناعات التحويلية. وأضاف أن من العوامل الرئيسية ضمان الحقوق الأساسية للعمال بما فيها حق التفاوض الجماعي على زيادة الأجور والمزايا وكذلك إلغاء أعمال السخرة وتشغيل الأطفال.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة