ارتفاع البطالة وتراجع النمو في إسرائيل


أظهرت بيانات أولية رسمية أن معدل البطالة في إسرائيل ارتفع في أغسطس/ آب الماضي إلى 8.9% وسط توقعات لوزارة المالية بأن تواصل البطالة ارتفاعها لتصل إلى 9.3% مع حلول نهاية العام نتيجة استمرار التباطؤ الاقتصادي.

وتشير البيانات التي أصدرها المكتب المركزي للإحصاء اليوم إلى أن معدل البطالة في الشهر المذكور هو أعلى منه في الشهر ذاته من العام الماضي حينما بلغ 8.8%، كما أنه أعلى منه في يوليو/ تموز الماضي الذي بلغت نسبة البطالة فيه 8.8% كذلك.

في هذه الأثناء قال اتحاد الغرف التجارية الإسرائيلي إن معدل نمو إجمالي الناتج المحلي في العام المقبل لن يزيد على 1.2% وهو رقم يقل كثيرا عن تقديرات الحكومة بنمو نسبته 4%، كما أنه أقل بدرجات أكبر من توقعات مستقلة بأن لا يزيد النمو عن 0.5% من جراء الآثار العميقة للانتفاضة الفلسطينية على النشاط الاقتصادي الإسرائيلي.

وقال رئيس الاتحاد داني غيلرمان في بيان أنه ليس هناك دلائل على تحسن العوامل المختلفة المؤثرة على الاقتصاد الإسرائيلي مثل الأمن الداخلي والخارجي والتجارة العالمية وأزمة التكنولوجيا المتقدمة.

ودعا غيلرمان الحكومة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لدعم النشاط الاقتصادي مثل الحد من الأعباء الضريبية والتعجيل بخطا الاستثمار في البنية التحتية.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة