"لا يوجد إله" خلاصة كتاب لستيفن هوكينغ نشر بعد وفاته

العالم البريطاني ستيفن هاوكينغ وكتابه "أجوبة مقتضبة عن أسئلة كبيرة"

"لا يوجد إله" هذه أبرز خلاصة وردت في كتاب عالم الفيزياء البريطاني الراحل ستيفن هوكينغ بعنوان "أجوبة مقتضبة عن أسئلة كبيرة" صدر بعد وفاته ويتضمن إجابات عن أسئلة من قبيل "كيف بدأ كل شيء" و"هل سننجو فوق الأرض؟". لكن السؤال الأهم الذي ناقشه الكتاب هو "هل هناك إله؟".

وفي رد يمتد على صفحات عدة، ورد في الكتاب على لسان العالم الراحل "لم أرد أن أعطي الانطباع أن عملي كان منصبا على إثبات أو نفي وجود الإله"، وحاول أن يفسر تصوره لمفهوم الإله لوظيفة الاعتقاد.

وخلص في جوابه إلى ما يلي: "نحن أحرار في مسألة الاعتقاد، وفي رأيي أن أبسط تفسير هو أنه لا يوجد إله. لا أحد خلق الكون، ولا أحد يوجّه مصائرنا".

وترى صحيفة إندبندنت البريطانية أن ذلك الجواب لا يعتبر شيئا مفاجئا للمعجبين بأفكار ستيفن هوكينغ الذي كان معروفا بأنه واحد من أبرز الملحدين في العالم، وكتب مرارا أنه لا يؤمن بوجود إله ولا يؤمن بأي شكل من أشكال الحياة بعد الموت.

يذكر أن العالم الشهير الذي توفي في مارس/آذار الماضي عن عمر يناهز 76 عاما، أمضى جل حياته في البحث عن أصل الكون وأسرار الثقوب السود وطبيعة الزمن نفسه.

ودُفن رماده بين رفات العالمين البريطانيين إسحق نيوتن وتشارلز داروين في وستمنستر آبي، وهو الموقع الذي يرجع تاريخه لألف عام واكتسب شهرة عالمية بسبب مراسم التتويج وحفلات الزفاف والجنازات الملكية.

المصدر : الصحافة البريطانية