"رواية" مجلة جديدة متخصصة بالسرد العربي

صدر مؤخرا في بيروت العدد الأول من مجلة "رواية" المتخصصة بالشؤون الروائية العربية وتطوراتها عبر مختلف الأجيال، والتي تمثل خطوة للتعريف بالرواية العربية وتسليط الضوء على التجارب المتميزة منها.

وتضمنت المجلة الصادرة عن مؤسسة سطور للثقافة في العاصمة بغداد، جملة من الدراسات النقدية والشهادات الروائية والحوارات ومنصات الرأي، بالإضافة إلى التقارير والمتابعات الإخبارية.

واحتوت المجلة الفصلية على مجموعة من الشهادات الروائية لكل من: الروائي المصري ناصر عراق عن تجربته في كتابة رواية "الأزبكية"، وبول نيثون عن مادته في الكتابة ترجمة محسن الرملي، والروائي أحمد فضل شبلول عن تجربته مع رواية "رئيس التحرير"، والروائي ضياء الجبيلي عن تجربته في الكتابة الروائية عموما.

وعن جملة الدراسات النقدية، اهتمت المجلة بدراسة عن النص الروائي بين الكفاية السردية والمتلقي الفاعل كتبها الناقد محمد جبير، ودراسة عن توجهات الرواية العراقية الجديدة كتبها النقاد صادق ناصر الصكر، ودراسة عن تفسير نجيب محفوظ لتراجيديا الحياة كتبها عبد البديع عبد الله، بالإضافة إلى دراسة في التأويل الديني والخيال التفسيري كتبها صادق القاضي.

وكذلك تضمن العدد فصلا لم ينشر من رواية "الكذابون يحصلون على كل شيء" للروائي علي بدر، ولقاءً مع الناشر الشاب بلال البغدادي عن خطط دار سطور لتبني الرواية العراقية والعربية، بالإضافة إلى الأبواب الثابتة والمتابعات الإخبارية وأحدث إصدارات الرواية العربية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)