مؤتمر علمي في تركيا بشأن اللاجئين السوريين

تحتضن جامعة "أدي يامان" التركية يومي 21 و22 أكتوبر/تشرين الأول المقبل النسخة الثانية من مؤتمر علمي دولي بعنوان "اللاجئون السوريون بين الواقع والمأمول" يتطرق لأحوال اللاجئين السوريين وسبل الارتقاء بها.

وبدأت الجامعة في استقبال الأبحاث العلمية من كافة أنحاء العالم بشأن موضوع المؤتمر، وينتهي موعد التقديم في 15 مايو/أيار المقبل، على أن تخضع الأبحاث لنقاش من قبل اللجنة العلمية المؤلفة من 59 أكاديميا من عدة دول.

وتقول الجهات المنظمة إن المؤتمر يهدف للعمل على "صياغة وبلورة رؤية مشتركة للباحثين والمختصين المشاركين فيه من مختلف أنحاء العالم -مع تنوع ثقافاتهم ومشاربهم- بشأن إيجاد حلول إيجابية لقضايا محددة تطور وترتقي بواقع اللاجئين السوريين بشكل أفضل".

ويتناول المؤتمر مواضيع، هي: أطفال اللاجئين السوريين، اللاجئون السوريون والتعليم، اللاجئات السوريات، اللاجئون السوريون والتكيف الاجتماعي، اللاجئون السوريون والإعلام، دور المنظمات والمؤسسات في أوضاع اللاجئين السوريين، اللاجئون السوريون والوضع القانوني، اللاجئون السوريون والصحة، اللاجئون السوريون والاقتصاد.

وتنظم المؤتمر جمعية النهضة العلمية، وهي هيئة أهلية تأسست عام 2015 تهدف إلى تحقيق التفاهم الإنساني والتواصل مع الآخرين، ونقل التجارب والخبرات والمعارف، وتهتم بالنهضة العلمية لبناء أمة أساسها العدل والارتقاء بالعلم لأعلى مستوياته.

المصدر : وكالة الأناضول