صفحات الوطن العربي - الصومال

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

أحدث الأخبار

اتهمه بالتدخل بالسيادة.. الصومال يأمر المبعوث الأممي بمغادرة البلاد

اتهمه بالتدخل بالسيادة.. الصومال يأمر المبعوث الأممي بمغادرة البلاد

طالبت حكومة الصومال الممثل الأممي نيكولاس هايسوم بمغادرة البلاد، متهمة إياه بالتدخل في السيادة الوطنية، وذلك بعد أيام من المخاوف التي أثارها المسؤول الأممي بشأن ممارسات قوات الأمن الصومالية.

اعتقال المرشح الرئاسي لولاية جنوب غرب الصومال

اعتقال المرشح الرئاسي لولاية جنوب غرب الصومال

أعلنت وزارة الأمن الصومالية الخميس اعتقال القيادي السابق في حركة الشباب المجاهدين مختار روبو الذي كان يستعد لخوض سباق رئاسة ولاية جنوب غرب الصومال المتوقع إجراؤها في 19 الشهر الجاري.

فيديوهات
برامج
تمكن مبرمجون صوماليون من تطوير تطبيق على الهاتف الذكي يساعد طلبة الثانوية العامة في مراجعة دروسهم، ويوفر لهم أسئلة امتحانات الثانوية العامة للسنوات السابقة، وقد لقي التطبيق إقبالا واسعا من الطلبة، كما أنه أسهم بالتغلب على مشكلة نقص الكتب.

تطبيق على الهاتف يساعد الطلبة الصوماليين على الدراسة

تمكن مبرمجون صوماليون من تطوير تطبيق على الهاتف الذكي يساعد طلبة الثانوية العامة في مراجعة دروسهم، ويوفر لهم أسئلة امتحانات الثانوية العامة للسنوات السابقة، وقد لقي التطبيق إقبالا واسعا من الطلبة، كما أنه أسهم بالتغلب على مشكلة نقص الكتب. تقرير:جامع نور تاريخ البث:2019/1/19

وصلت شحنة مساعدات عسكرية قطرية للصومال هي عبارة عن 68 سيارة عسكرية، بهدف دعم جهود الحكومة هناك في محاربة الإرهاب وإرساء الاستقرار. ورحبت الصومال بهذا الدعم مؤكدة حاجتها الماسة إليه.

دعم عسكري قطري للصومال لمحاربة الإرهاب

وصلت شحنة مساعدات عسكرية قطرية للصومال هي عبارة عن 68 سيارة عسكرية، بهدف دعم جهود الحكومة هناك في محاربة الإرهاب وإرساء الاستقرار. ورحبت الصومال بهذا الدعم مؤكدة حاجتها الماسة إليه. تقرير: جامع نور تاريخ البث: 2019/1/17

يشهد إقليم بونتلاند شمال شرقي الصومال انتخابات رئاسية عبر البرلمان لاختيار رئيس للإقليم. ويتنافس على المنصب عدد من المرشحين ذوي الثقل السياسي والشعبي، أبرزهم الحاكم الحالي للإقليم المقرب من الإمارات.

إقليم بونتلاند بالصومال ينظم انتخابات رئاسية لاختيار حاكمه

يشهد إقليم بونتلاند شمال شرقي الصومال انتخابات رئاسية عبر البرلمان لاختيار رئيس للإقليم. ويتنافس على المنصب عدد من المرشحين ذوي الثقل السياسي والشعبي، أبرزهم الحاكم الحالي للإقليم المقرب من الإمارات. تقرير: عمر محمود تاريخ البث: 2019/1/8

أدى انتشار قُطاع الطرق والعصابات على الطريق التي تربط مدينة "بيدوا"، العاصمة المؤقتة لإقليم جنوب غرب الصومال بالعاصمة المركزية مقديشو، لتأثر حركة التجارة في بيدوا، ويخاف الكثير من سائقي الشاحنات على حياتهم وأموالهم من بطش هذه العصابات.

قُطاع الطرق يعصفون بالتجارة بإقليم جنوب غرب الصومال

أدى انتشار قُطاع الطرق والعصابات على الطريق التي تربط مدينة "بيدوا"، العاصمة المؤقتة لإقليم جنوب غرب الصومال بالعاصمة المركزية مقديشو، لتأثر حركة التجارة في بيدوا، ويخاف الكثير من سائقي الشاحنات على حياتهم وأموالهم من بطش هذه العصابات. تقرير: جامع نور تاريخ البث: 2018/12/23

الصومال القصة المنسية- ج2

سلط الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي "الصومال القصة المنسية" ضمن سلسلة "تحت المجهر" الضوء على صومال ما بعد سقوط نظام محمد سياد بري وتشرذم البلاد ومحاولة الصوماليين إعادة الروح لوطنهم.

الصومال.. القصة المنسية ج1

حرب ومجاعة، ومرض وفقر، وأمراء حرب، ومن امتداد في التاريخ إلى قصة منسية تلك هي محاور الجزء الأول من برنامج "تحت المجهر" عن الصومال الذي كان يسمى "سويسرا أفريقيا".

قتلى بانفجار سيارة في مقديشو

قتلى بانفجار سيارة في مقديشو

سقط قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة قرب مكتب حكومي جنوبي العاصمة الصومالية مقديشو، بينما تبنت حركة "الشباب" الهجوم.

الصومال على خطى إثيوبيا لمصالحة إريتريا

الصومال على خطى إثيوبيا لمصالحة إريتريا

وصل الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو إلى إريتريا في زيارة قد تنهي قطيعة دبلوماسية بين البلدين مستمرة منذ 15 عاما، وتأتي الزيارة عقب تطبيع العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا.

مسابقة للقصة القصيرة في الصومال

مسابقة للقصة القصيرة في الصومال

أقيمت بالعاصمة الصومالية مقديشو مسابقة شبابية في القصة القصيرة لتشجيع الإبداع الأدبي للشباب وحثهم على إبراز ملكاتهم الأدبية.

انتخاب رئيس جديد لمجلس الشعب الصومالي

انتخاب رئيس جديد لمجلس الشعب الصومالي

انتخب مجلس الشعب الصومالي اليوم محمد مرسل الشيخ عبد الرحمن رئيسا جديدا له في عملية تصويت بمقديشو، وتنتظر المسؤول الجديد تحديات جمة؛ من بينها إقرار المشاريع القانونية العالقة وإصلاح الدستور.

تفجير انتحاري يستهدف قيادات بالجيش الصومالي

تفجير انتحاري يستهدف قيادات بالجيش الصومالي

أفاد مراسل الجزيرة بمقتل وإصابة عدد من الأشخاص بينهم ضابطان من الجيش الصومالي في تفجير انتحاري هزّ وسط البلاد اليوم السبت، وقد أعلنت حركة الشباب الصومالية مسؤوليتها عن التفجير.

هكذا بررت الإمارات إغلاق مستشفى مقديشو

هكذا بررت الإمارات إغلاق مستشفى مقديشو

قطعت الإمارات الشك باليقين، وأكدت رسميا إغلاق "مستشفى الشيخ زايد" بمقديشو بسبب نقص التمويل، في ظل أجواء توتر تعرفها علاقات البلدين إثر إنهاء الوجود العسكري الإماراتي بالصومال ومصادرة أموال إماراتية.

البرلمان الصومالي ينزع فتيل الأزمة مع الحكومة

البرلمان الصومالي ينزع فتيل الأزمة مع الحكومة

أفاد مراسل الجزيرة أن الكتل البرلمانية الصومالية توصلت لاتفاق مع رئيس البرلمان محمد عثمان جواري يقضي بأن يقدم الأخير استقالته بطريقة طوعية في جلسة البرلمان التي ستعقد بعد غد الأربعاء.

خلاف ببرلمان الصومال يستدعي تدخل الشرطة

خلاف ببرلمان الصومال يستدعي تدخل الشرطة

شهد مقر البرلمان الصومالي حالة من التوتر والانقسام الشديدين بين النواب، بشأن جدول أعمال الجلسة المزمعة، مما استدعى تدخل الشرطة، وتبادل طرفا الخلاف اتهامات بعرقلة جلسة البرلمان.

حركة الشباب الصومالية تهاجم قاعدة أفريقية

حركة الشباب الصومالية تهاجم قاعدة أفريقية

قال المتحدث باسم حركة الشباب المجاهدين الصومالية إن الحركة شنت هجمات متزامنة على مواقع لقوات الاتحاد الأفريقي في مدينة بولامرير جنوب مقديشو، وقد أسفرت الهجمات عن خسائر في الأرواح والمعدات.

تحميل المزيد من النتائج