صفحات الوطن العربي - المغرب

أحدث الأخبار

"العين القديمة" للأشعري.. رواية لجيل الأحلام المكسورة بالمغرب

"العين القديمة" للأشعري.. رواية لجيل الأحلام المكسورة بالمغرب

يقترح الكاتب المغربي محمد الأشعري في روايته الجديدة "العين القديمة" رحلة حافلة بالمطبات في عوالم ذات نكست أحلامها، مثخنة بالأعطاب والاضطرابات، تغدو مجرد انعكاس لأعطاب واختلالات أوسع بواجهة المجتمع والسياسة.

فيديوهات
برامج
ظهرت خلال الشهور الماضية نتائج إيجابية للتنقيب عن النفط والغاز بالمغرب في نحو أربعمئة بئر، ويأتي ذلك بعد أن أعلنت شركات طاقة عالمية عن نتائج تنقيبها، وهو ما يعزز التفاؤل لدى المغاربة بأن تصبح بلادهم منتجة للنفط.

مؤشرات إيجابية.. شركات تنقيب عالمية تبحث عن النفط بالمغرب

ظهرت خلال الشهور الماضية نتائج إيجابية للتنقيب عن النفط والغاز بالمغرب في نحو أربعمئة بئر، ويأتي ذلك بعد أن أعلنت شركات طاقة عالمية عن نتائج تنقيبها، وهو ما يعزز التفاؤل لدى المغاربة بأن تصبح بلادهم منتجة للنفط. تقرير: المختار العبلاوي تاريخ البث: 2019/3/23

يُصنف مشروع أجيدا الذي أقامته مجموعة شبابية قرب مدينة الداخلة بالمغرب واحدا من أهم المشاريع الزراعية التي نجحت في تحويل منطقة صحراوية قاحلة إلى أرض خصبة تنتج محاصيل زراعية ذات جودة عالية. ويغطي هذا المشروع مساحة تقدر بسبعين هكتارا.

المغرب.. قصة نجاح لمبادرة مشروع "أجيدا" الزراعي الصحراوي

يُصنف مشروع أجيدا الذي أقامته مجموعة شبابية قرب مدينة الداخلة بالمغرب واحدا من أهم المشاريع الزراعية التي نجحت في تحويل منطقة صحراوية قاحلة لأرض خصبة تنتج محاصيل زراعية ذات جودة عالية. ويغطي هذا المشروع مساحة تقدر بسبعين هكتارا. تقرير: المختار العبلاوي تاريخ البث: 2019/3/17

المغرب.. حجَر فلسفي في كل مدرسة

ناقش "المشاء" في هذه الحلقة التجربة المغربية الرائدة في تدريس الفلسفة بدءا من المراحل الدراسية ما قبل الجامعة، متطرقا إلى مراحل هذه التجربة وما اعترضها من تحديات واعتراها من تطورات.

في موسمها الثقافي الأربعين.. أصيلة المغربية تتأرجح بين الأصيل والجميل

زار "المشاء" مدينة أصيلة المغربية لرصد فعاليات موسمها الثقافي بذكرى مهرجانه الأربعين الذي كانت أفريقيا ضيف الشرف فيه؛ وأجرى مقابلات مع مسؤولين عن المهرجان وفنانين بعضهم يشارك بالمهرجان منذ عقود.

هسبريس-تمودا.. قصة تاريخ معرفي لأعرق المجلات العلمية بالمغرب العربي

تطرقت الحلقة للتعريف بمجلة "هسبريس-تمودا" مع اقتراب حلول مئويتها الأولى، وتحدثت عن مراحل صدورها منذ أسسها الاحتلال الفرنسي للمغرب 1920 لخدمة أهدافها، ودورها بعد ذلك في تعزيز الدراسات العلمية بالبلاد.

مخرجون وتجارب.. ذاكرة المسرح المغربي وسؤال التوثيق

مخرجون وتجارب.. ذاكرة المسرح المغربي وسؤال التوثيق

يعتبر "مخرجون وتجارب في المسرح المغربي المعاصر" تجربة توثيقية تصل الحاضر بالرواد. وشكل حفل توقيع الكتاب مؤخرا بمدينة مراكش إلى مناسبة لمساءلة غياب التوثيق بالمسرح العربي عموما والمغربي بوجه خاص.

تحميل المزيد من النتائج