موريتانيا - آخر أخبار اليوم | الجزيرة نت

أخبار موريتانيا

موريتانيا.. تاريخ طويل من الانقلابات

موريتانيا.. تاريخ طويل من الانقلابات

شهدت موريتانيا كثيرا من الانقلابات العسكرية، التي وأد بعضها الحلم في استمرار تبادل سلمي على السلطة، في البلاد، وآخرها انقلاب 2008، الذي قام به الجنرال محمد ولد عبد العزيز.

مسيرة في موريتانيا من أجل حقوق "الحراطين"

مسيرة في موريتانيا من أجل حقوق "الحراطين"

باتت مسيرة "ميثاق لحراطين للحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية" تقليدا سنويا في العاصمة الموريتانية للتعبير عن مطالب شريحة لحراطين (العبيد السابقين) في التعليم والصحة والتشغيل والمناصب المهمة في البلد.

فيديوهات
برامج
تشهد موريتانيا السبت المقبل انتخابات رئاسية مفصلية لا يشارك فيها الرئيس المنتهية ولايته؛ "لقاء اليوم" يستضيف رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد فال بلال لبحث مدى جاهزية اللجنة لتنظيم هذه الانتخابات وقدرتها على ضمان نزاهتها وشفافيتها.

لقاء اليوم-محمد فال بلال.. الانتخابات الرئاسية بموريتانيا لعام 2019

تشهد موريتانيا السبت المقبل انتخابات رئاسية مفصلية لا يشارك فيها الرئيس المنتهية ولايته؛ "لقاء اليوم" يستضيف رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد فال بلال لبحث مدى جاهزية اللجنة لتنظيم هذه الانتخابات وقدرتها على ضمان نزاهتها وشفافيتها. تقديم: زينب بنت أربيه تاريخ البث: 2019/6/19

يخوض ستة مرشحين سباق انتخابات الرئاسة بموريتانيا المقرر تنظيمها في 22 يونيو/حزيران الجاري, وتعد هذه الانتخابات الأولى في تاريخ البلاد التي لا يشارك فيها الرئيس المنتهية ولايته. هذا التقرير يقدم لمحة عن المرشحين الستة ومسار الوصول للسلطة.

تعرف على المشهد الانتخابي في رئاسيات موريتانيا 2019

يخوض ستة مرشحين سباق انتخابات الرئاسة بموريتانيا المقرر تنظيمها في 22 يونيو/حزيران الجاري, وتعد هذه الانتخابات الأولى في تاريخ البلاد التي لا يشارك فيها الرئيس المنتهية ولايته. هذا التقرير يقدم لمحة عن المرشحين الستة ومسار الوصول للسلطة. تقرير: محمد رجيب تاريخ البث: 2019/6/19

شهدت موريتانيا بعد استقلالها من الاحتلال الفرنسي عام 1960 حالة عدم استقرار سياسي، وبعد 18 عاما من الحكم المدني، توالت سلسلة من الانقلابات العسكرية على الحكم، إلى أن أجريت سنة 2007 انتخابات رئاسية تعددية أثمرت أول رئيس مدني في تاريخ موريتانيا.

السلطة في موريتانيا.. من الانقلابات إلى الانتخابات

شهدت موريتانيا بعد استقلالها من الاحتلال الفرنسي عام 1960 عدم استقرار سياسي، وبعد 18 عاما من الحكم المدني، توالت سلسلة من الانقلابات العسكرية، إلى أن أجريت سنة 2007 انتخابات رئاسية تعددية أثمرت أول رئيس مدني في تاريخ البلاد. تقرير: محمد رجيب تاريخ البث: 2019/6/18

ولد بلال: لجنة الانتخابات جاهزة لتنظيم رئاسيات موريتانيا 2019 بحياد وشفافية

استضافت الحلقة رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد فال ولد بلال لبحث مدى جاهزية اللجنة لتنظيم الانتخابات وضمان نزاهتها وشفافيتها، خاصة أنها انتخابات مفصلية لا يشارك فيها الرئيس المنتهية ولايته.

هل يفتعل رئيس موريتانيا أزمة مع الإسلاميين؟

كيف للنظام الانقلابي في موريتانيا أن يوزع شهادات حسن سلوك على معارضيه ويتهمهم بالإرهاب والتطرف؟ أليس من المضحك أن يتهم الحزب الإسلامي "تواصل" بالاسترزاق السياسي والحصول على أموال من الخارج؟

عريضة مطلبية تلخص واقع التعليم في موريتانيا

عريضة مطلبية تلخص واقع التعليم في موريتانيا

يرجع كثيرون مشكلات التعليم العمومي في موريتانيا إلى المعاناة التي يواجهها المعلمون، وفي هذا الخصوص نظمت النقابة المستقلة للتعليم الثانوي وقفة احتجاجية للمطالبة بتطبيق المطالب التي تقدموا بها.

مع اقتراب الرئاسيات.. موريتانيا تغلق جمعيات للإسلاميين

مع اقتراب الرئاسيات.. موريتانيا تغلق جمعيات للإسلاميين

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التي ستجرى منتصف العام الجاري، أغلقت السلطات الموريتانية مساء الثلاثاء جمعية "الخير" وفرع الندوة العالمية للشباب الإسلامي، في حملة مستمرة ضد منظمات تابعة للتيار الإسلامي.

رئيس موريتانيا يؤكد رفض تعديل الدستور لتمديد ولايته

رئيس موريتانيا يؤكد رفض تعديل الدستور لتمديد ولايته

دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لوقف كل المبادرات المتعلقة بمراجعة المواد الدستورية المتعلقة بالفترات الرئاسية، مؤكدا موقفه الثابت وتصميمه على احترام دستور البلاد وعدم قبوله أي تعديل دستوري.

تحميل المزيد من النتائج