صفحات الوطن العربي - ليبيا

أحدث الأخبار

ليبيا: دعوة حقوقية لإدخال المساعدات إلى درنة

ليبيا: دعوة حقوقية لإدخال المساعدات إلى درنة

دعت منظمة "ھیومن رایتس ووتش" الأطراف الليبية المتصارعة في مدينة درنة إلى السماح فورا للمساعدات والطواقم الطبية بالدخول إلى منطقة البلدة القديمة" كما طالبت بالسماح لبقية المدنيين المتبقين بالمغادرة.

فيديوهات
برامج
تستعد اللجنة المركزية للانتخابات البلدية الليبية لإجراء انتخابات في ثلاثين بلدية غرب البلاد وجنوبها، وذلك بعد توقف استمر خمس سنوات إثر الانقسام السياسي الذي شهدته البلاد.

بعد توقف خمس سنوات.. ليبيا تستعد للانتخابات البلدية

تستعد اللجنة المركزية للانتخابات البلدية الليبية لإجراء انتخابات في ثلاثين بلدية غرب البلاد وجنوبها، وذلك بعد توقف استمر خمس سنوات إثر الانقسام السياسي الذي شهدته البلاد. تقرير: أحمد خليفة تاريخ البث: 2019/3/14

أعلنت أحزاب سياسية في ليبيا رفضها للاتفاق الذي أعلِن التوصل إليه بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر في العاصمة الإمارتية أبو ظبي، وطالبت بإطلاع الليبيين على تفاصيله وأسسه الشرعية والقانونية.

أحزاب ليبية ترفض اتفاق حفتر والسراج المعلن بأبو ظبي

أعلنت أحزاب سياسية في ليبيا رفضها للاتفاق الذي أعلن التوصل إليه بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر في العاصمة الإمارتية أبو ظبي، وطالبت بإطلاع الليبيين على تفاصيله وأسسه الشرعية والقانونية. تقرير: أحمد خليفة تاريخ البث: 2019/3/4

ناقش برنامج "ما وراء الخبر" في حلقته بتاريخ (2019/3/1) فرص نجاح الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين طرفي النزاع في ليبيا برعاية أممية في أبو ظبي بشأن إنهاء مرحلة الانتقال السياسي وينهي النزاع بالبلاد المستمر منذ أكثر من ثماني سنوات.

ما وراء الخبر- ليبيا.. اتفاق بعد آخر

ناقش برنامج "ما وراء الخبر" في حلقته بتاريخ (2019/3/1) فرص نجاح الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين طرفي النزاع في ليبيا برعاية أممية في أبو ظبي بشأن إنهاء مرحلة الانتقال السياسي وينهي النزاع بالبلاد المستمر منذ أكثر من ثماني سنوات. تاريخ البث: 2019/3/1

دون ذكر تفاصيل؛ أعلنت الأمم المتحدة أن فايز السراج وخليفة حفتر توصلا لاتفاق بإنهاء مرحلة الانتقال السياسي بليبيا وإنهاء النزاع الذي يستنزفها منذ ثورتها 2011. خطوة أثارت ردود فعل متباينة داخل ليبيا، وأشارت إيطاليا إلى أنها جاءت بعد جهود مضنية.

اتفاق بين السراج وحفتر بليبيا.. فهل سيلقى مصير سابقيه؟

دون ذكر تفاصيل؛ أعلنت الأمم المتحدة أن السراج وحفتر توصلا لاتفاق بإنهاء مرحلة الانتقال السياسي بليبيا وإنهاء النزاع الذي يستنزفها منذ ثورتها 2011. خطوة أثارت ردود فعل متباينة داخل ليبيا، وأشارت إيطاليا إلى أنها جاءت بعد جهود مضنية. تقرير: مريم أوباييش تاريخ البث: 2019/3/1

صراع حفتر والوفاق على النفط.. هل يتحول إلى صدام؟

ناقش برنامج "سيناريوهات" الخيارات المطروحة فيما يخص صراع النفط والنفوذ بين قوات اللواء خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق بجنوب ليبيا، وتساءل عن أبعاد الصراع والتبعات المحتملة في حال تفاقم الأزمة.

ضابط الإعدامات محمود الورفلي.. كشف المستور

تتناول هذه الحلقة من سلسلة "تحقيق خاص" قضية الإعدامات التي يتهم بتنفيذها الليبي محمود الورفلي، التابع لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والمطلوب لمحكمة الجنايات الدولية بقرار من مجلس الأمن الدولي.

درنة بين الحصار والنار

لم يعرف الهدوء والاستقرار طريقه إلى درنة، رغم مضي ثلاثة أشهر من إعلان خليفة حفتر سيطرة قواته عليها.. فماذا عن مستقبل ليبيا بعدما عزز حفتر من قوته في الشرق الليبي؟

انقسام وحروب.. حصيلة 8 سنوات من الثورة بليبيا

انقسام وحروب.. حصيلة 8 سنوات من الثورة بليبيا

أخفقت ليبيا على مدار ثمانية أعوام، هي عمر ثورتها، في الخروج من أزمتها السياسية، التي تبعتها حروب أهلية وتردٍّ في إنتاج النفط، مصدر تمويل الموازنة العامة الوحيد في البلاد.

شاهد: الثورة الليبية التي لم تكتمل

شاهد: الثورة الليبية التي لم تكتمل

نجح الثوار الليبيون في قتل العقيد معمر القذافي وإسقاط نظامه إلا أن ثورتهم لم تكتمل بإقامة الدولة المنشودة فدخلت في دوامة الحرب الداخلية التي تغذيها أطراف خارجية لإجهاض الثورة.

مواجهات في أوباري الليبية لمنع دخول قوات حفتر

مواجهات في أوباري الليبية لمنع دخول قوات حفتر

اندلعت مواجهات مسلحة بمدينة أوباري جنوبي ليبيا بين قوات موالية للواء المتقاعد حفتر وأخرى رافضة لدخولها المدينة. في المقابل أعلنت قوات حفتر سيطرتها على حقل الشرارة النفطي، أكبر حقول البلاد.

أنباء عن سيطرة قوات حفتر على حقل الشرارة النفطي

أنباء عن سيطرة قوات حفتر على حقل الشرارة النفطي

ندد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج بالعملية العسكرية التي تنفذها قوات خليفة حفتر جنوبي البلاد، بينما أفادت مصادر بأن هذه القوات سيطرت على حقل الشرارة النفطي.

هجوم على قوات حفتر أثناء توسعها جنوبي ليبيا

هجوم على قوات حفتر أثناء توسعها جنوبي ليبيا

سقط قتلى وجرحى من قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر في هجوم لمسلحي قبائل التبو ببلدة غدوة قرب مدينة سبها جنوبي ليبيا، ويأتي الهجوم بينما تحاول قوات حفتر التوسع بالجنوب.

كُنّ في سجون حفتر.. شهادات من الداخل

كُنّ في سجون حفتر.. شهادات من الداخل

يسرد تحقيق "كُنّ في سجون حفتر.. شهادات من الداخل" روايات سجينات سياسيات ليبيات اعتقلن تعسفيا بسجون تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر ببنغازي، وعانين من انتهاكات نفسية وجسدية عنيفة وممنهجة.

العنف يتجدد بطرابلس والمبعوث الأممي يحذر

العنف يتجدد بطرابلس والمبعوث الأممي يحذر

أفادت مصادر طبية ليبية الجمعة بسقوط خمسة جرحى -بينهم مسعفان- خلال اشتباكات دارت جنوبي العاصمة طرابلس، وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة إن العاصمة تشهد تدهورا أمنيا.

من داخل سجون حفتر.. روايات مفزعة لمعتقلات ليبيات

من داخل سجون حفتر.. روايات مفزعة لمعتقلات ليبيات

تروي معتقلات سياسيات الانتهاكات النفسية والجسدية والتجاوزات الممنهجة والظروف غير الإنسانية في سجون حفتر ببنغازي، حيث تتكدس أحيانا أمهات مع أطفالهن من أعمار مختلفة في ظروف قاسية ومهينة.

تحركات لكتائب تابعة لحفتر بدعم إماراتي للسيطرة على الجنوب

تحركات لكتائب تابعة لحفتر بدعم إماراتي للسيطرة على الجنوب

أكدت مصادر للجزيرة رصد تحركات بالجنوب الليبي لكتائب مسلحة تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر هدفها إعلان السيطرة على مدن ومناطق الجنوب، واتهمت المصادر الإمارات بتوفير الدعم المالي والعسكري لتلك التحركات.

تحميل المزيد من النتائج