تايبيه

تايبيه مدينة عصرية صاخبة تشتهر بناطحات سحابها الحديثة (غيتي إميجيز)
تايبيه مدينة عصرية صاخبة تشتهر بناطحات سحابها الحديثة (غيتي إميجيز)

عاصمة تايوان وإحدى أكبر مدنها، وهي مدينة عصرية صاخبة، تشتهر بأنهارها وبحيراتها وبناطحات السحاب الحديثة، والمعابد القديمة المبنية على الطراز الصيني.

الموقع
تقع تايبيه في الجزء الشمالي من جزيرة تايوان في واد تحيط به الغابات، وتبلغ مساحتها 272 كيلومترا مربعا، وهي ذات مناخ حار معتدل، ممطر طوال العام.

وتشكل المدينة والمنطقة المحيطة بها مركزا تجاريا وثقافيا وسياحيا لتايوان. وتبلغ مساحتها 272 كلم مربع.

السكان
يبلغ عدد سكان المدينة مليونين و705 آلاف نسمة، غالبيتهم العظمى من عرقية هان الصينية، ويمثل الأوسترانيون أو السكان الأصليين نسبة ضئيلة جدا.

ويتحدث معظم السكان التايوانية، وتعد "المندرينية" لغة رسمية، وهناك لغات أخرى للسكان الأصليين. وتدين الغالبية بالبوذية وتوجد أقلية مسلمة وأخرى مسيحية.

التاريخ
بدأ الصينيون بإقامة مستوطنات كبيرة في تايوان خلال القرن الـ17، وأنشأوا تايبيه سنة 1708. وخضعت المدينة للاحتلال الياباني مع بقية أنحاء تايوان عام 1895، وجعلها اليابانيون مركزا إداريا واقتصاديا للجزيرة، كما وسعوا مساحتها.

وأعادت اليابان تايوان إلى الصين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. وفي سنة 1949 أطاح جيش الحزب الشيوعي الصيني بحكومة الصين الوطنية، فانسحب الوطنيون الصينيون -بقيادة "تشيانغ كاي شيك"- من البر الرئيسي إلى تايوان وأقاموا حكومة في تايبيه.

الاقتصاد
في المدينة العديد من مصانع النسيج والآلات والأجهزة الكهربائية والكابلات والثلاجات والدراجات، والمتاجر والأسواق.

المعالم
ومن معالمها قاعة "تشيانغ كاي شيك" التذكارية ومعبد "لنغ شان" وهو أكبر معبد بوذي في المدينة، والفندق الكبير -وهو قصر صيني- ومتحف القصر الوطني، ويضم مجموعة من روائع الفن الصيني.

وتضم أبراجا، تشاهد من بعضها أنحاء المدينة كاملة. وبعضها مستلهم من طرازات المعابد الصينية التقليدية.

وتتميز المدينة ببحيرات كبريتية، وينابيع للمياه الساخنة، وحدائق وبيوت للشاي من أشهرها حديقة "ماوكونغ".

وهناك حديقة "يانغ مينغ شان" الوطنية التي تحيط بها المنحدرات الصخرية والمروج الجبلية والبحيرات الهادئة، وجسر القمر في منتزه داهو تايبيه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تأسست آسيان في 8 أغسطس/آب عام 1967 في بانكوك بتايلند من خمس دول هي إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند. وانضمت بروناي إلى المجموعة في يناير/كانون الثاني عام 1984 وأعقبتها فيتنام في 1995 ولاوس وميانمار فى 1997 وكمبوديا في 1999.

تأسست منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك) عام 1989 بدعوة من أستراليا، حيث انعقد اجتماع قمة في كانبيرا بأستراليا تم فيه الاتفاق على تكوينها لتكون نقطة التقاء بين اقتصادات آسيا والمحيط الهادي، والاتفاق على سياسة الانفتاح وتحرير الاقتصاد في البلدان الأعضاء.

سياسي ياباني قاد الحزب الديمقراطي الياباني -حزب المعارضة الرئيسي- إلى تحقيق فوز ساحق في انتخابات أغسطس/آب 2009.

ناشطة إيغورية صينية تطالب بمنح الحرية الدينية والحقوق الثقافية لعرقية الإيغور في مقاطعة شنغيانغ غرب الصين، وتوصف بأنها "دلاي لاما" الإيغور.

المزيد من جغرافي ومناخي
الأكثر قراءة