سيدني

epa04436927 The moon rises behind the Opera House in Sydney, Australia, 08 October 2014. EPA

أكبر وأقدم مدينة بأستراليا، تأسست نهاية القرن الثامن عشر على يد قائد الأسطول البريطاني آرثر فيليب، واستضافت أحداثا رياضية هامة كدورة الألعاب الأولمبية عام 2000 ونهائي كأس العالم للرغبي سنة 2003، وهي متنوعة الثقافات وتجذب المهاجرين من شتى أنحاء العالم.

 
الموقع
تقع مدينة سيدني جنوب شرق أستراليا، بين المحيط الهادئ في الشرق والجبال الزرقاء في الغرب، وتضم أكبر ميناء طبيعي في العالم وهو ميناء جاكسون، وأكثر من 70 ميناء وشاطئا آخر.

يسميها البعض "عاصمة القارة الأسترالية"، وقد نالت لقب أفضل مدينة سياحية في العالم سنة 2008 على مستوى 20 دولة للعام الثاني على التوالي.
 
السكان
يبلغ عدد سكان مدينة سيدني حوالي أربعة ملايين و667 ألف نسمة بحسب إحصاء 2012، وتبلغ مساحتها 12,367 كيلومترا مربعا.

التاريخ
هي أقدم مدينة في أستراليا، أُسِّست في عام 1788 على يد آرثر فيليب قائد أول أسطول بريطاني يصل إلى أستراليا، وهي أول مستوطنة أوروبية في القارة الأسترالية.

الاقتصاد
تعد مدينة سيدني أكبر مركز اقتصادي وتجاري وثقافي في أستراليا، وتتمثل قطاعاتها الاقتصادية في العقارات والتصنيع والسياحة والإعلام والصحة وخدمات الأعمال والخدمات الاجتماعية.

كما تعد من أكثر المناطق جذبا للسياح محليا وعالميا، لكثرة الشواطئ وتنوع المعالم ووفرة الأنهار والحدائق والغابات.

المعالم
يعتبر جسر هاربر من أهم المعالم التاريخية لمدينة سيدني وهو جسر مقوس معدني يربط وسط المدينة بشاطئها الشمالي في جمال ويسر.

أما المعلم البارز الثاني فهو دار الأوبرا، وهي مبنى لا مثيل له في العالم من حيث تصميمه الخارجي، وهو أحد المعالم الأساسية لأستراليا بشكل عام.

وقد افتتحت الملكة إليزابيث الثانية دار الأوبرا في سيدني في 20 أكتوبر/تشرين أول 1973 في حفل مهيب تحت شعار "الحرب والسلام".

وتتألف دار الأوبرا من أكثر من ألف غرفة، وتستقبل أكثر من مليوني زائر لمشاهدة العروض المسرحية والحفلات الموسيقية على مدار العام.

وفي مدينة سيدني العديد من الجامعات المتميزة وناطحات السحاب والمباني الجميلة، وقد استضافت أحداثا رياضية هامة مثل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2000 ونهائي كأس العالم للرغبي في 2003.

المصدر : الجزيرة