القطيف

خارطة السعودية وعليها منطقة القطيف

محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية، وهي واحة ساحلية متكئة على الضفة الغربية للخليج العربي، يرجع اسمها -وفقا لبعض المصادر- إلى عملية قطف الثمار. وصفها ابن بطوطة بأنها مدينة "حسنة ذات نخل كثير".

الموقع
تمتد القطيف من صفوى شمالا حتى الظهران جنوبًا وتبعد عن الدمام نحو 25 كيلومترا إلى جهة الشمال، ومن قراها الملاحة وأم الحمام وحلة الجيش والتوبي والقديح والعوامية.

مناخ القطيف قاري حار، مرتفع الرطوبة صيفًا، بارد شتاءً. وتهب على المنطقة خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران رياح موسمية حارة يطلق عليها أهل المنطقة اسم البوارح. أما الرياح الجنوبية التي تهب على المنطقة فتسمى الكوس، وهي رياح دافئة تحمل نسبة كبيرة من الرطوبة.

تمتاز القطيف بثروتها الطبيعية خاصة النفط الذي تقوم بتصديره -إلى جانب التمور والفواكه والأسماك الطازجة- إلى أرجاء السعودية والعالم، كما أنها معروفة بتجارة اللؤلؤ واستخراجه قبل أن يخترع اليابانيون اللؤلؤ الصناعي في بدايات القرن العشرين.

السكان
 تشير مصادر تاريخية إلى أن أهم القبائل العربية التي استقرت في القطيف هي: قضاعة والأزد وإياد وعبد القيس وتميم وبكر بن وائل وتغلب بن وائل وبنو شيبان وبنو سليم وبنو عقيل وبنو خالد.

وفيها تتركز الأقلية الشيعية التي خرجت في احتجاجات -في سياق الربيع العربي- خلال الفترة ما بين (2011-2013) بحجة التهميش.

التاريخ
تعد القطيف من أقدم المناطق المأهولة في الخليج العربي، وقد نشأت عليها -منذ آلاف السنين- حضارات وتعاقبت عليها أمم وأجناس
.

وبالإضافة إلى مواردها الطبيعية وتاريخها العريق، أنجبت منطقة القطيف على مر العصور نخبة من الشعراء والأدباء منهم طرفة بن العبد والمتلمس والمثقب العبدي والشيخ جعفر الخطي، وغيرهم.

المصدر : الجزيرة