شعار قسم مدونات

هل يمكن لفايروس كورونا لم شمل السوريين من جديد؟

blogs كورونا

منذ بداية العام الحالي شل النظام العالمي بما عرف بفايروس كورونا الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية وسرعان ما انتشر ليغزو معظم دول العالم. وقد اختلفت استجابة هذه الدول وفقاً لطبيعة الأنظمة الحاكمة فيها. كحال معظم الأنظمة الديكتاتورية، حاولت الصين إخفاء وجود الفايروس في البداية ولكن الإدارة المركزية الصارمة، التقدم التكنولوجي والاستجابة السريعة ساهمت جميعها في الحد من انتشار الوباء هناك. إلا أن أنظمة أخرى مشابهة لا تزال تحاول عبثاً التقليل من حجم أضرار الفايروس كما هو الحال في إيران ومصر وسوريا على وجه الخصوص.

مما لا شك فيه، أن هذا الوباء السريع الانتشار قد سجل حضوره في جميع الدول المحيطة بسوريا جغرافياً، والحدود لا زالت مفتوحة أمام ما يعرف "بالقوات الرديفة" الأجنبية من العراق وإيران وأفغانستان ولبنان وجميعها دول أعلنت انتشار الوباء فيها. إلا أن وزير الصحة في حكومة النظام السوري لا زال يصر على أن عدد الإصابات في سوريا لا يزال قليلاً جداً وأن إجراءات الوقائية تنفذ على قدم وساق، وذلك رغم تهدم النظام الصحي بشكل شبه كامل من تدمير كبير لحق بالمؤسسات الصحية وغياب الكوادر الطبية المختصة إضافة لتهالك الأجهزة الطبية والمخبرية التي أضحت غير قادرة على استيعاب العدد الكبير للمرضى والجرحى ضمن مناطق سيطرة النظام حالياً ناهيك عن المرضى المحتمل وقوعهم جراء فايروس كورونا المستجد.

في ظل هذا الوضع المأساوي الذي يعيشه السوريون في مناطق النظام، لا يزال الإعلام السوري الذي بات مادة بسيطة للهزل بين المدنيين، يصور سوريا على أنها في طريقها للتعافي من الحرب إثر الانتصارات التي يسجلها "الجيش السوري" و"قواته الرديفة"

ومن غير الممكن غض الطرف عن المعاناة الإنسانية اليومية التي يعيشها السوريون على مستوى الخدمات من كهرباء وماء وطاقة وارتفاع كبير في مستوى البطالة، والاستياء الكبير الذي ما يغيب لفترة إلا ويتجدد في جوانب مختلفة من انخفاض كبير لقوى الشباب العاملة بسبب سياسة التجنيد الإلزامي في صفوف قوات الجيش ورفض تسريح الجنود القدامى منذ عام ٢٠١١، إضافة لأزمات الغاز والبنزين والمحروقات التي لا تنتهي بسبب تخصيص النظام السوري الأولوية للعمليات العسكرية والمسؤولين وأصحاب النفوذ الأمني، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف لتوزيع الفتات مما تبقى من المخزون على المواطنين الذين ينتظرون لساعات طويلة الحصول على ليترات محدودة من الوقود.

في ظل هذا الوضع المأساوي الذي يعيشه السوريون في مناطق النظام، لا يزال الإعلام السوري الذي بات مادة بسيطة للهزل بين المدنيين، يصور سوريا على أنها في طريقها للتعافي من الحرب إثر الانتصارات التي يسجلها "الجيش السوري" و"قواته الرديفة"، في حين يخفي الإعلام ذاته حجم الخسائر المادية والبشرية التي تلحق بالسوريين إثر هذه العمليات التي يستخدم بها بشكل أساسي المدنيين كأوراق ضغط على المجتمع الدولي ودول الجوار متجاهلاً آلام وجراح ملايين المتضررين من عمليات القتل في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة أو الحياة البائسة والموت البطيء في مناطق سيطرته بعد بيع موارد سوريا ومصادر دخلها لروسيا وإيران وذلك بغية بقاء الأسد وعائلته على رأس السلطة في دمشق.

اليوم بات النظام السوري في تحد جديد لإقناع السوريين بأن الأمور ما زالت تحت السيطرة فيما يتعلق بمواجهة فايروس كورونا، ولكن هل سيبقى السوريون هناك صامتين على موت آبائهم وأجدادهم بعد ما فتكت آلة الحرب بشبابهم؟ أصوات بدأت تتعالى من داخل مناطق سيطرة النظام تعكس الصورة الحقيقية التي يحاول الإعلام إخفائها من يأس وبؤس يعيشه المدنيون هناك وعدم وجود ثقة بقدرة المؤسسات الصحية المسؤولة عن حماية أرواح الملايين من الفايروس العابر للحدود والذي بات في قلب دمشق وسط تحذيرات لمنظمة الصحة العالمية صرح بها رئيس فريق الوقاية من الأخطار المعدية عبد الناصر أبو بكر أنه يتوقع انفجار في الحالات في سوريا واليمن في ظل "نظام مراقبة صحية ضعيف".

وكانعكاس على الحالة البائسة التي يعيشها السوريين في مناطق سيطرة النظام، انتشر مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو يعتقد أنه لشاب من الطائفة العلوية تظهر فيه صور لمعالم من مدينة اللاذقية يكذب فيها بروبوغاندا النظام التي تشير إلى تعافي سوريا بل ويصرح الشاب بغضبه ونقمته على القيادة الحالية التي دمرت البلاد وباعتها لروسيا وإيران على حد وصفه، ويدعو فيها إلى ضرورة الاصطفاف الوطني والتعاون مع الطائفة السنية التي يكذب فيها أيضاً ما يشاع على أن جميع السنة هم "متطرفون ودواعش".

هذا الفيديو يمثل عجز آلة النظام عن خداع الشعب السوري ويعتبر مؤشراً هاماً على ضرورة مد الجسور الوطنية بين مختلف الطوائف السورية والتي لم ينفك نظام الأسد عن تدميرها بهدف عزل الأقليات واستخدام شبابهم ومواردهم في حربه ضد "الإرهاب" حسب ما يزعم، إلا أن الأيام باتت تكشف للأقليات أن الحرب المزعومة ما هي إلا شماعة لتدمير أواصل الشعب السوري واستمرار حكم آل الأسد المتجاهل لآلامهم ومعاناتهم.

وهنا، لابد للمعارضة السورية من تغيير خطابها وسلوكها وبوصلتها من سياسة الاستجداء وإظهار العجز أمام المجتمع الدولي نحو إنشاء قنوات التواصل مع الشعب السوري بكل أطيافه، ويقع على عاتق المثقفين من المعارضة مد يد التواصل للأقليات الطائفية في سوريا وفي مقدمتها الطائفة العلوية التي دفعت أثمان باهظة في حرب جرّت إليها ضد عدو وهمي أنشأه النظام وأزكاه بنفس طائفي منذ عام ٢٠١١. إذا ينبغي أن يتعالى الخطاب الوطني الجامع لكل مكونات المجتمع السوري والبدء بخطوات جدية إعلامية وسياسية تبرأ السنة من التنظيمات الإرهابية وتكشف خطط النظام التي اعتمدها على تشويه صورة المكون السني بهدف تهديد الأقليات وضرب النسيج الاجتماعي السوري.

هذا الحوار سيكون البداية الحقيقية لنهاية الصراع في سوريا، نهاية تلبي تطلعات معظم أبناء الشعب السوري في العيش ضمن دولة تحضن الجميع وتحت سقف قانون لا يميز مسؤول على مواطن ولا عنصر أمن على مستضعف. هي وبلا شك طريقة طويلة نحو تحقيق الدولة المنشودة في وطن قتل وشرد أبناءه ليعيش ثلة في سدة الحكم.

قد يشكل فايروس كورونا فرصة لبدء حوار وطني شامل على مستوى مكونات المجتمع السوري بعد أن بات موقف النظام مفضوحاً في التعامل مع السوريين وآلامهم وإصراره على استخدام القبضة الأمنية حتى في التعامل مع وباء جائح يهدد حياة الآلاف، ودون هذا الحوار لن يستطيع الشعب السوري تجاوز كارثته الحالية وسيبقى رهين الاتفاقيات الدولية ومصالح الدول المتغيرة، الثابت فيها هو المعاناة السوريين كافة.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.