شعار قسم مدونات

كيف نشأت جوائز الدولة في مصر؟

blogs الملك فاروق

في هذه المدونة نتأمل بالأسماء ملامح إجمالية لوجوه الحياة العلمية والفكرية المؤثرة من خلال قراءة واعية لوثائق أسدل عليها الستار، فقد بدأت جوائز الدولة باسم جوائز فؤاد الأول وفاروق الأول في الوجود الرسمي في 11 سبتمبر سنة 1946 (وكان يوافق ١٥ شوال سنة 1365) في عهد وزارة إسماعيل صدقي باشا التي كان وزير المعارف فيها هو محمد حسن العشماوي باشا. وفي ذلك اليوم صدر المرسوم الملكي الصادر بإنشاء جوائز فؤاد الأول وجوائز فاروق الأول، ونص على ما يلي:

 

1- تنشأ ثلاث جوائز سنوية تسمى جوائز فؤاد الاول، وتكون كل منها 1000 جنيه مصري، وتمنح لصاحب أحسن عمل أو إنتاج في الآداب والقانون والعلوم.

2- تنشأ ثلاث جوائز سنوية تسمى جوائز فاروق الأول قيمة كل منها 1000 جنيه مصري تمنحها وزارة المعارف العمومية لصاحب أحسن عمل أو إنتاج في فرع من الفروع الرئيسية للعلوم.

 

شروط منح الجوائز
يقدم الإنتاج لنيل جوائز فؤاد الأول قبل اليوم الأول من شهر يناير من كل عام. ولنيل جوائز فاروق الأول قبل اليوم الأول من شهر أكتوبر من كل عام. وتمنح الجائزة كاملة لأحسن إنتاج يقدم في موضوع المسابقة

تمنح الجوائز سنويا للمصريين عن إنتاجهم في الموضوعات الآتية: الآداب، القانون، العلوم الطبيعية والرياضية والفلكية، علوم الحياة (البيولوجيا)، العلوم الكيميائية، العلوم الجيولوجية.

وتشمل جائزة الآداب: الآداب البحتة مثل الأدب القصصي، الأدب التصويري، الأدب الاجتماعي، الشعر، البحوث الأدبية (النقد، البحوث اللغوية، الدراسات الإسلامية الأدبية) والتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة والآثار.

وتشمل جائزة القانون: القانون الخاص، ويشمل القانون المدني والقانون التجاري وأوضاع التقاضي، والعلوم الجنائية، وتشمل القانون الجنائي، والإجراءات الجنائية، وعلم الإجرام. والقانون العام، ويشمل القانون الإداري، والقانون الدستوري، والقانون الدولي.

وتشمل جوائز العلوم: العلوم الطبيعية والرياضية والفلكية مثل علم الطبيعة التجريبي وعلم الطبيعة النظري والعلوم الإحصائية، وعلم طبيعة الأجرام السماوية (الاستروفيزيقا) والهيدروليك والميكانيكا والكهرباء وعلوم الحياة مثل النبات والحيوان والفسيولوجيا والطفيليات والتشريح البشري والحيواني والطب وفروعه والأحياء المائية، والعلوم الكيميائية مثل الكيمياء العضوية وغير العضوية والكيمياء الحيوية والتغذية، والعلوم الجيولوجية وتشمل علم الطبيعيات الأرضية (الجيوفيزيقا).

وتؤلف لهذه الجوائز لجنة دائمة مكونة من وزير المعارف رئيسا، وستة أعضاء يمثلون الفروع المختلفة، ويكون تعينهم بمرسوم، ومدة عضويتهم ثلاث سنوات قابلة للتجديد. وتختار اللجنة الدائمة في كل عام لجاناً لفحص الإنتاج المقدم في كل مادة، ويجوز أن يختار لهذه اللجان بعض أعضاء اللجنة الدائمة، ويكون تعيين أعضاء هذه اللجان بقرار يصدر من وزير المعارف، ويمنح أعضاء لجان الفحص مكافآت يحددها وزير المعارف. هذا، ويعلن سنويا عن مسابقة في كل من المواد الست المذكورة في البند الأول، ويخصص لكل منها جائزة مقدارها 1000 جنيه مصري، وللمؤلف أن يتقدم بإنتاجه إلى المسابقة بنفسه، أو أن تتقدم به بعض الجهات أو الهيئات العلمية والأدبية، ومع هذا فيصح للجنة الدائمة أن تدخل في المسابقة من تلقاء نفسها التآليف التي ترى أنها جديرة بالنظر، ولو لم يتقدم بها المؤلف، أو من يقوم مقامه. وتحدد اللجنة الدائمة في كل عام فرعا أو أكثر من الآداب والقانون والعلوم تخصص للإنتاج فيها جوائز العام، وتعلن عن ذلك قبل الموعد المحدد لتقديم المؤلفات بستة شهور على الأقل.

ويشترط في الإنتاج الذي يقدم في المسابقة في كل عام ما يأتي:

– أن يكون ذا قيمة علمية أو فنية ممتازة تظهر فيه دقة البحث والابتكار، وتهدف خاصة إلى ما يفيد مصر والإنتاج القومي.

– وأن يكون قد سبق نشره ولم يمضي على نشره أول مرة أكثر من خمس سنوات من تاريخ الإعلان.

– وأن يكون باللغة العربية الفصحى.

– ولا يجوز التقدم من جديد بإنتاج سبق تقديمه.

      

مواعيد التقدم للجوائز

يقدم الإنتاج لنيل جوائز فؤاد الأول قبل اليوم الأول من شهر يناير من كل عام. ولنيل جوائز فاروق الأول قبل اليوم الأول من شهر أكتوبر من كل عام. وتمنح الجائزة كاملة لأحسن إنتاج يقدم في موضوع المسابقة. ومع ذلك فيجوز -إذا رأت اللجنة أن إنتاجين متقاربين ولا يمتاز أحدهما عن الآخر امتيازا ظاهرا- أن تقسم الجائزة بينهما بالتساوي، ولا يجوز بحال من الأحوال أن تقسم الجائزة إلى أكثر من ذلك. ويجوز للجنة أن توصي بأن يوفد إلى الخارج على نفقة الدولة من يدل إنتاجه على امتياز ظاهر، سواء ممن نالوا الجوائز أو لم ينالوها، وذلك تمكينا له من الاتصال بالمعاهد العلمية أو الهيئات العالية لاستكمال البحث أو الاستزادة منه.

وإذا لم تمنح الجائزة المقررة للمسابقة في مادة من المواد في عام ما استبقيت إلى العام الذي يليه، وفي هذه الحالة يعلن عن المسابقة في الفرع الذي خصصت له جائزة العام مع الفرع الآخر. ويجوز أن يتقدم شخص واحد بأكثر من إنتاج في سنة واحدة. هذا ويحدد وزير المعارف الفروع التي تخصص للإنتاج فيها جوائز سنة 1947، ويحدد موعد الإعلان عنها وموعد تقديم الإنتاج.

 

لجان الجوائز التي تشكلت في مارس ١٩٤٧

كانت لهذه الجوائز بحكم قانونها لجنة دائمة تؤلف من وزير المعارف رئيساً وستة أعضاء يمثلون الفروع المختلفة، وكانت اللجنة الدائمة تختار في كل عام لجاناً لفحص الإنتاج المقدم في كل مادة يعين أعضاؤها بقرار من وزير المعارف؛ وهذا هو ملخص القرار الوزاري لتعيين أعضاء هذه اللجان في عام ١٩٤٧ وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة لجوائز فؤاد الأول وجوائز فاروق الأول المؤلفة بمقتضى المرسوم الملكي الصادر في 4 محرم سنة 1366 (28 نوفمبر سنة 1946). سنلاحظ في أسماء أعضاء اللجان الثلاث أنها تبدأ برئيس اللجنة ثم يرتب الأعضاء أبجديا بصرف النظر عن بروتوكول الألقاب والمناصب السياسية والعلمية، وهو المعني الذي حرصت على إبرازه ضمن ما حرصت عليه من نشر هذه القوائم المبكرة.

١- لجنة الفحص لجائزة فؤاد الأول للآداب عن سنة 1947 من:

– حضرة صاحب المعالي أحمد لطفي السيد باشا

– الدكتور إبراهيم بيومي مذكور

– الأستاذ أحمد حسن الزيات

– صاحب السعادة أنطون الجميل باشا

– صاحب العزة عبد الحميد العبادي بك

– الأستاذ محمد أحمد خلف الله

– الأستاذ محمد توفيق دياب

– صاحب السعادة الدكتور محمد حسين هيكل باشا

– صاحب العزة محمد عبد الواحد خلاف بك

– صاحب العزة الدكتور محمد عوض محمد بك

– صاحب السعادة الدكتور منصور فهمي باشا

ويتولى سكرتيريه هذه اللجنة حضرة صاحب العزة الدكتور محمد عوض محمد بك، يعاونه حضرة الأستاذ علي أدهم.

٢- تؤلف لجنة الفحص لجائزة فؤاد الأول للقانون عن سنة 1947:

– حضرة صاحب المعالي الدكتور محمد بهي الدين بركات باشا

– صاحب العزة أحمد حلمي بك

– صاحب العزة جندي عبد الملك بك

– الدكتور حسن أحمد بغدادي

– الأستاذ حلمي بهجت بدوي

– صاحب العزة سليمان حافظ بك

– صاحب السعادة سيد مصطفى باشا

– صاحب العزة عبد الرحيم غنيم بك

– صاحب العزة عبده محرم بك

– صاحب السعادة علي زكي العرابي باشا

– صاحب العزة محمد الوكيل بك

– صاحب السعادة محمد كامل مرسي باشا

– صاحب العزة مصطفى مرعي بك

– الدكتور وحيد رأفت

ويتولى سكرتيريه هذه اللجنة حضرت صاحب العزة عبده محرم بك يعاونه حضرة الدكتور حسن أحمد بغدادي.

٣- لجنة الفحص لجائز فؤاد الأول للعلوم الطبيعية والرياضية والفلكية عن سنة 1947:

– حضرة صاحب السعادة حسن صادق باشا

– صاحب العزة الدكتور أحمد عبد السلام الكرادني بك

– صاحب العزة سيد فهمي بك

– الدكتور صادق بشارة

– صاحب العزة عبد الرحمن الشناوي بك

– صاحب العزة عبد العزيز أحمد بك

– صاحب السعادة عبد المجيد عمر باشا

– الدكتور عدنان والي

– صاحب العزة الدكتور محمد رضا مدور

– صاحب العزة محمد صادق جوهر بك

– الدكتور محمد مرسي أحمد

– الأستاذ محمود على فضلي

ويتولى سكرتيريه هذه اللجنة حضرة الدكتور محمد مرسي أحمد يعاونه حضرة الدكتور إبراهيم حلمي عبد الرحمن.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.