حين يُنهي الإبداع صاحبه.. نصوص قتلت مؤلفيها

blogs كتابة

للكتب العظيمة مناعة قوية ضد الزمن، مناعة تجعلها تنتقل بين الأجيال دون أن تفقد رونقها بل كلما زاد عمرها إلا وارتفعت قيمتها كالخمر المعتق، ووراء كل كتاب عظيم مؤلف عظيم وتجارب أعظم، مؤلف استطاع التوغل في عوالم النفس البشرية ليخلق كتابا يلمس جروح الإنسانية ويجعل كل من يقرأه يصرخ "إنه يتحدث عني!"، هذا التزاوج بين عظمة المؤلف والكتاب أفرز للعالم عدة أسماء بصمت تاريخ الأدب في العالم: دوستوفسكي، جبران خليل جبران، ديكنز… وصار عدم قراءة على الأقل عمل واحد لهم عارا يتبع أي قارئ عاشق كتب، غير أن الغير منطقي هو تفوق كتاب ما على مؤلفه، واستقلاله بذاته ليصبح موجودا بذاته وفي غنى عن صاحبه الذي يُسحب رويدا إلى الظلام بالموازاة مع سطوع كتابه، على الرغم من طباعة اسمه على الكتاب إلا أن الذاكرة الشعبية قليلا ما تتذكر اسمه وتنحصر معرفته على نخبة عالمة فقط. في هذا المقال سنسرد لكم بعض المؤلفات التي قتلت أصحابها وادخلتهم لغياهب النسيان، وكذلك بعض شخصيات الكتب الخيالية التي أوجدت لنفسها حيزا جسديا وفيزيائيا في عقول الناس.

أدب عالمي وأدباء مهمشون

في هذه الفقرة سنذكر بعض أسماء الكتب العالمية التي وإن لم تقرأها إلا وعلى الأقل تعرفون عناوينها، من منا لا يعرف الرواية الفرنسية مادام بوفاري Madame bovary المصنفة ضمن قائمة أفضل 100 كتاب في التاريخ المنجزة من طرف نادي الكتاب النرويجي، لكن قد يصعب على الكثير منكم تذكر اسم صاحبها وهو المؤلف الفرنسي غوستاف فلوبير الذي ألف رواية مادام بوفاري سنة 1857 ثم تابع تأليف عدة روايات لم تلقى النجاح الذي لاقته بوفاري.

الشخصيات الروائية تعني الكثير للروائي فيعطيها كل ما لديه من إبداع ويصير مهوسا بها غير أن تفوقه في صنعها يجعلها تتمرد عليه وتلقيه لظلمات النسيان

غير بعيد عن فرنسا وبالضبط إسبانيا، مع رواية دون كيشوت don quijote de la mancha التي نُشرت في جزئيين بين أعوام 1605 و1615، هذه الرواية التي توجد ضمن قائمة أفضل 100 كتاب في التاريخ، تعتبر أهم رواية على القائمة ذلك أن الكتب لم تفهرس أو تصنف بأي شكل من الأشكال، وذكر المنظمون أنها وضعت جميعها على قدم المساواة باستثناء دون كيشوت التي أعطيت ميزة أنها أفضل عمل أدبي كُتب على الإطلاق.

واستطاع دون كيشوت الفرار من أوراق الكتاب بتواطئ مع المخيال الشعبي الذي صار يستحضره في المواقف الهزلية والحكيمة والمحاربة، ويُضرب به المثل كأنه إنسان حقيقي ويُستعمل في رموز عدة محلات ومقاهي ومنتوجات حول العالم وثم تحويله لعدة برامج أطفال واقتبست منه عدة أعمال سينمائية، كل هذا على حساب مبدع النص الأصلي الذي قليلا ما يتم ذكر اسمه وهو الكاتب الإسباني ميغيل دي سيرفانتيس، فإن كان للغة العربية سيبويه الذي خط قواعدها فالإسبانية مدينة بشدة لسرفانتيس الذي أثر فيها حتى صارت تلقب بلغة سيرفانتيس.

وقد قال الأديب الجزائري واسيني الأعرج بأن للعامل الزمني قيمة في وقوع ما يسمى بالنص المتعالي عن مؤلفه، فاليوم كل الناس يعرفون دون كيشوت؛ الأطفال أنفسهم يستمتعون بالمسلسلات الكارتونية المأخوذة من كتاب سيرفانتيس لكن لو تسأل أي واحد منهم عمن يقف وراء هذه القصص قد تحصل على إجابة: لا أعلم.

سقف نجاح الكتاب هو قدرته على الخروج من جلباب صاحبه وتفوقه عليه، وهذا ما حدث مرة أخرى مع رواية زوربا اليوناني  التي صدرت سنة 1946، فمن منا لم يتمنى أن يحصل في حياته على شخص مثل ألكسيس زوربا الذكي والحكيم وعاشق النساء، من منا لم يحلم برقص رقصة زوربا على شواطئ اليونان متخيلا انطوني كوين معه (الممثل العالمي انطوني كوين هو من أدى دور زوربا في فيلم زوربا اليوناني، والذي صار مرتبطا بشخصية زوربا فالمخيال وثم استعمال صورته في الطبعات الجديدة للكتاب).

لكن القلة من تستطيع تذكر اسم صاحب المؤلف، إنه الكاتب والمؤلف اليوناني نيكوس كزنتزاكيس -يجب أن نقر أيضا بصعوبة نطق اسمه لذلك ربما يصعب تذكره- له عدة أعمال عظيمة غير أن زوربا قضت عليها كلها ونذكر من أعماله: الإغواء الأخير للمسيح، تقرير إلى غريكو، المسيح يصلب من جديد. ورغم كل هذه الأعمال إلا أن كزانتزاكيس ظل مختفيا في ظل زوربا..

شخصيات تخلصت من حبر الورق

الشخصيات الروائية تعني الكثير للروائي فيعطيها كل ما لديه من إبداع ويصير مهوسا بها غير أن تفوقه في صنعها يجعلها تتمرد عليه وتلقيه لظلمات النسيان، وهنا سنذكر بعض الأسماء التي بث فيها مؤلفوها الروح واستطاعت أن تعيش خارج الحبر..

جان فالجان شخصية مركزية في رواية البؤساء لفيكتور هيغكو، شخصية تمثل رجلا حُرم من الكثير لكنه يعطي الكثير، شخصية جان فالجان صارت بطلا قوميا يمثل وجه فرنسا ذلك الوقت والوجه الأسود للحياة، الجوع والظلم والثورة، شخصية جان فالجان كانت شخصية فرنسا.

شارلوك هولمز شخصية خيالية لمحقق من القرن التاسع عشر ابتكرها الكاتب الأسكتلندي أرثر كونان دويل، صارت شخصية هولمز أيقونة ورمز للقانون والبحث الجنائي، العجيب في الأمر أن العديد من الناس يعتقدون أن شارلوك هولمز شخصية حقيقية فعلا!

أيضا نذكر شخصية هاري بوتر الذي ابتكرته الكاتبة الإنجليزية ج.ك رولنغ والذي صار بطلا قوميا لدي المراهقين ويصعب تقبل أنه مجرد كائن من حبر. في العالم العربي لا يمكن نسيان شخصية سندباد الذي ذُكر في حكايات ألف ليلة وليلة وصار شخصية حقيقية في عقول الأطفال، كما استطاع نجيب محفوظ ابتكار شخصية السي السيد في ثلاثيته الشهيرة (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) سي سيد نموذج للرجل الشرقي: داخل المنزل لا رحمة ولا تهاون وخارجه: البحث عن الملذات والمتعة دون قيود.

أدب عربي وأدباء مهمشون

كما أن العالم العربي أيضا عرف طمس مؤلفين على يد ابداعاتهم ونذكر هنا ألف ليلة وليلة التي رافقتنا حكاياتها في الطفولة ومسلسلات الكارتون، وتغنينا بأبطالها وشخصياتها غير أن لا أحد يعرف صاحب أو أصحاب هذه الأعمال على وجه التحديد، ويتم نسب العمل في عبارة: "عمل لعدة مؤلفين فارسين وعرب".

وفي المغرب كثيرا ما يتم ذكر كتاب الخبز الحافي كواحد من أهم الأعمال الأدبية المغربية والتي قارعت العالمية غير أنه قليلا ما يتم ذكر أعمال أخرى لصاحب الكتاب وهو محمد شكري الذي اعترف بأنه حاول قتل الشهرة التي منحتها إياه رواية الخبز الحافي: "لقد كتبت "زمن الأخطاء" ولم تمت، كتبت "وجوه"، ولم تمت، إن الخبز الحافي لا تريد أن تموت، وهي تسحقني، أشعر أنني مثل أولئك الكتاب الذين سحقتهم شهرة كتاب واحد، شأن سرفانتيس مع دون كيشوت أو فلوبير مع مدام بوفاري، فالخبز الحافي لا تزال حية رافضة أن تموت، الأطفال في الشوارع لا ينادونني شكري بل ينادونني الخبز الحافي!

لكن في المقابل، تغييب الكاتب ربما أجمل شيء يمكن أن يحدث لنص من النصوص، لأن الكتاب آنذاك لا يتحرر من الكاتب فقط بل يتحرر من الزمن ويصبح لا زمنيا ويواصل التحليق عاليا بينما صاحبه تحت التراب.



حول هذه القصة

BLOGS الحمار في الرواية

للحمار دور محوري في كثير من الروايات والأدبيات العالمية، حيث يبرز كصديق السفر وشريك العمل، وصاحب السر، ورفيق الترحال في هذه الحياة.

blog by
Published On 8/10/2018
مدونات - الرواية الغربية

اعتاد الروائيون لغة إيحائية تصويرية خيالية بعيدة عن الواقع، لذلك تخلو الروايات العربية تقريباً من الإبداع، فقدموا للقارئ روايات أقرب ما تكون إلى كتب فكرية تعتمد على مراجع ومرجعيات متعددة.

blog by
Published On 18/10/2018
blogs قراءة

تتعدد الأسباب والنتيجة واحدة، ضعف وتقهقر ينتاب القصة والرواية العربية الحديثة، ولعل من اللائق أن نتحدث في حدود إطار جغرافيا الوطن العربي، الذي هو في حدود إطلاعنا وبحثنا المستمر.

blog by
Published On 22/10/2018
blogs كتب إسلامية

البحث عن جمالية الموت في النطاق الأدبي والسردي فالرواية، يسلط الضوء على البنية الأنثروبولوجية لثنائية الموت والحياة التي استلهمها الكاتب من واقعه كإنسان بدرجة أولى مصيره الموت ككل الكائنات الحية.

blog by
Published On 15/9/2018
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة