شعار قسم مدونات

أهم عوامل ضمان نجاح التعلم عن بعد

blogs العمل

مما لا شك فيه أن أحد أهم الخطوات عند اعتماد حل التعلم الإلكتروني في مؤسستك هو التنفيذ. حيث يرتبط التنفيذ الناجح لهذه الخطوة ارتباطًا وثيقًا بالتخطيط السليم. إن التخطيط السليم فيما يتعلق بالمهام، وقادة المشاريع، والتكلفة وعناصر التنفيذ الأخرى يشكل الأساس للتنفيذ والتحكم الملائمين. هذه الخطوة هي لتنفيذ المشاريع ما هي المخططات لمشروع البناء. لذلك، فإن تغيير أي شيء بعد هذه الخطوة قد يكون له عواقب مكلفة.

في هذه المشاركة سنراجع العوامل الرئيسية التي تحدد نجاح خطة تنفيذ مشروع التعلم الإلكتروني. "تأكد من مشاركة جميع الإدارات ذات الصلة، وتقييم البدائل، وتوثيق القرارات، ووضع خطة للالتزام بهذه القرارات. هذه الخطوة هي الأكثر استهلاكا للوقت وأقصى درجات الحرص المطلوبة". فإليك العوامل الرئيسية لضمان نجاح التعليم الإلكتروني:

  

ضع أهداف واضحة وقابلة للقياس:

يجب عليك جمع ومواءمة جميع الأهداف من الإدارات ذات الصلة بأهداف المشروع. عادة ما يكون مواءمة هذه الأهداف والتوقعات عملية استراتيجية للغاية، حيث من المرجح أن يكون لكل قسم أهدافه الخاصة. على سبيل المثال، قد يأمل التمويل في الوصول إلى أهداف محددة للغاية من حيث الاستثمار، والعائد على الاستثمار، والمدخرات في برامج التدريب، إلخ.

 

قد تكون المناطق أو الإدارات الوظيفية لديها توقعات بشأن جداول الاستثمار والتدريب الزمني؛ تقارير من المستخدمين المدربين على بيانات أو تنسيقات محددة للغاية قد يحتاجون إلى نظام تقرير مخصص؛ الوصول من عدة أجهزة أو مناطق ذات قيود الوصول والنطاق الترددي؛ أدوات مشتركة بين المستخدمين مع جداول خاصة. على نحو مماثل، قد يكون لدى إدارة الموارد البشرية أهداف تتعلق بتصميم البرنامج أو ترقيتها المهنية، إلخ. قد يكون لقسم تكنولوجيا المعلومات أهداف تتعلق باستخدام موارد الإدارة، واستخدام المعدات، ومتطلبات السلامة، الترخيص، بنية الأجهزة، استهلاك النطاق الترددي، إلخ.

ضع خطة تنفيذ:

يؤدي الحصول على الدعم والالتزام من الأشخاص المناسبين إلى لعب دور رئيسي في تنفيذ التعلم الإلكتروني الناجح. لا يجب أن يكون الفريق كبيراً؛ الشيء المهم هو أن يكون هناك أناس سيكونون مسؤولين بشكل مباشر عن التنفيذ وصنع القرار

يجب أن تضع خطتك على الأقل في الاعتبار:
* الخادم وقاعدة البيانات
* تطبيقات ليتم تثبيتها.
* خطة السلامة والنسخ الاحتياطي.
* خطة التعافي من الكوارث.
* خطة صيانة الخادم.
* مراقبة مورد الخادم.
* نوع البرامج والإصدارات المراد تثبيتها.
* عرض النطاق الترددي للنطاق وعرض النطاق الترددي بين العقد.
* خطة الدعم للمستخدمين النهائيين.
* خطة قياس البنية التحتية، وما إلى ذلك.

قادة الفريق

يؤدي الحصول على الدعم والالتزام من الأشخاص المناسبين إلى لعب دور رئيسي في تنفيذ التعلم الإلكتروني الناجح. لا يجب أن يكون الفريق كبيراً؛ الشيء المهم هو أن يكون هناك أناس سيكونون مسؤولين بشكل مباشر عن التنفيذ وصنع القرار.

 

التخطيط لفريق يتكون على الأقل من:
قائد المشروع أو مدير المشروع أو الراعي: فهو مسؤول عن ضمان تنفيذ الخطة خلال الإطار الزمني المحدد، مع الموارد والنطاق المتفق عليهما.

ممثلو الإدارة والموظفون من جميع المجموعات: الذين سيستفيدون من المشروع (عادة الموارد البشرية والمالية والمجالات الوظيفية أو التشغيلية). من المفيد في كثير من الأحيان اختبار هذه المجموعة للدورات قبل إطلاقها، من أجل تحديد نطاق وأهداف التنفيذ. بهذه الطريقة، يمكن للشركة تلقي تعليقات من المجموعة، ويمكن إجراء التعديلات المناسبة للدورات.

الفريق التقني: يعد العمل مع فريق تكنولوجيا المعلومات بغرض تحديد الموارد المطلوبة لتنفيذ التعلم الإلكتروني أمرًا بالغ الأهمية. يساعد فريق تقنية المعلومات على ضمان إعداد الأجهزة والبرامج، والتكامل مع الأنظمة الأخرى، وسلامة نظام إدارة المحتوى، وقابلية التطوير، فضلاً عن مشكلات عرض النطاق الترددي.

معايير الجودة: يجب وصف الطرق والإجراءات التي تهدف إلى ضمان تلبية التوقعات والأهداف. يجب أن تعمل الفرق وفقًا لمقاييس الأداء المحددة بالتفصيل في ورقة المتطلبات، ويجب متابعة المؤشرات القابلة للقياس بانتظام من أجل تقييم وتعزيز المساءلة. علاوة على ذلك، يجب أن يكون لكل شخص دور محدد، بالإضافة إلى مهام محددة ومتطلبات جودة للناتج.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.