هبوط الليرة.. إيجابيات يمكن استثمارها

blogs الليرة التركية

لا يخفى على البعض أن هناك تذبذب في سعر الليرة التركية وهذا يعطي أثرا كبيرا على الشارع التركي وعلي رأي الاستثمار الأجنبي. وهذا شيء طبيعي بسبب مواقف تركيا وقربها من المناطق الساخنة في الشرق الأوسط كَإيران والعراق وسوريا، ومن هنا نتحدث عن الاقتصاد التركي بشكل خاص، وما هي إيجابيات وسلبيات تذبذب الليرة التركية وكيفية التعامل مع هذا التذبذب وتأمين الاستثمارات على صعيد المستثمرين والمؤسسات المتوسطة والكبرى.

  

ومع هبوط الليرة التركية، نرى أن هبوط الليرة يشكل ردة فعل سلبية على المستثمرين بشكل عام، مما يتطلب بعض التشريعات لحماية هذه الاستثمارات كما نتوقع من خلال التشريعات المنتظرة لدعم الاستقرار الاستثماري في الدولة من خلال خفض الضرائب ودعم الصادرات وإنشاء الصناديق الاستثمارية، ورفع شعار ضمان الاستثمار برأس المال، من خلال وضع خارطة طريق لهذه الاستثمارات بالتعاون مع شركات التأمين العالمية من خلال إنشاء محافظ استثمارية بضمان رأس المال وإيجاد منظومة عمل أو تشكيل هيئة مستقلة تكون من مهامها الرئيسة تأمين ودعم الاستثمارات الداخلية والخارجية وكيفية التعامل مع "أم الشرور"، الفائدة، وإنشاء صناديق اقتصادية لتوفير أرضية خصبة  لتأمين الاستثمارات الأجنبية داخل تركيا.

 undefined

 
ويُعتقد بأنه جرى تدفق رؤوس أموال جيدة إلى البلاد منذ مطلع العام الحالي، ويُلاحظ أيضًا اهتمام المستثمرين بشكل كبير بنسبة الفائدة التي يحددها البنك المركزي في تركيا، كما أن بقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترات طويلة يؤثر سلبيا على النمو الاقتصادي. ولم تتوقف السوق التركية عن جذب استثمارات أجنبية مباشرة في العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية رغم تباطؤ النمو العالمي. ففي عام 2017 مثلا، بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت السوق التركية نحو 7.45 مليارات دولار، في حين شهدت السوق العالمية تباطؤا في ضخ الاستثمارات العالمية بنسبة 8%.

   

إيجابيات وسلبيات انخفاض الليرة التركية:

الإيجابيات:

* يشجع القطاع الأجنبي الخاص على السياحة في تركيا.

* يشجع التجارة المحلية.

* يشجع التصدير الخارجي.

   

السلبيات:

* يزعزع ثقة المستثمرين المهتمين بالاستثمار داخل تركيا.

* تصبح البلاد أرضيه غير خصبة للاستثمارات الأجنبية ورؤوس الأموال الضخمة.

* ارتفاع تكلفة المواد المستوردة مما يعكس ارتفاع أسعار المواد الأولية للصناعات وبعض المواد الاستهلاكية.

* ارتفاع أسعار النقل بسبب ارتفاع أسعار المشتقات النفطية بشكل عام.



حول هذه القصة

السعودية تعتقل الداعية سلمان العودة ودعاة آخرين

قال حساب “معتقلي الرأي” على تويتر إنه تأكد من اعتزام السلطات السعودية عقد محاكمات سرية خلال أيام لثمانية من أبرز المعتقلين منذ سبتمبر/أيلول الماضي، بينهم الداعيتان سلمان العودة وعوض القرني.

Published On 19/8/2018
Palestinian employee of United Nations Relief and Works Agency (UNRWA) hold a sign during a protest against a U.S. decision to cut aid, in Gaza City January 29, 2018. REUTERS/Mohammed Salem

يقول الكاتب كامل هواش في مقال نشره موقع ميدل إيست البريطاني إن الولايات المتحدة تواصل العمل على إنجاز ما يسمى “صفقة القرن”، لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي دون مشاركة الفلسطينيين.

Published On 19/8/2018
25-29 years; abundance; access; big brother; business; businessman; cell phone; checking; cloud computing; color image; communication; computer network; concept; connection; convenience; cyberspace; device screen; dialing; digital; digital age; excess; friend; futuristic; global communications; holding; horizontal; indoors; information management; information technology; internet; large group of objects; lifestyle; London; man; mastermind; mixed race person; mobile phone; mobility; monitor; monitoring; multitasking; network; young adult; young men

تتحدث صحيفة تايمز البريطانية عن الغضب ضد الآلة وتدعو الناس للحذر إزاء تفويض جميع قراراتهم لأجهزة الحاسوب، ففنجان القهوة الذي يقدمه زميل أفضل من الناتج عن تقييم الآلة للكافيين.

Published On 19/8/2018
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة