شعار قسم مدونات

وإِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ رمضان

blogs - مصلين في مسجد في رمضان

"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَان" هاقد عدت يارمضان لتجدد في قلبي الإيمان، وترفع عني أسقام الروح، وتجر عني ثياب الخطايا لتلبسني ثياب البياض والنقاء، بدموع الخوف والرجاء، أعدك يارمضان بأن أكون مختلفا أعدك بالعطاء. 

 

تجد الناس إذا سمعوا بقدوم ضيف عزيز، عطروا بيوتهم وقاموا يفرشونها ويطعمون ويحسنون لضيفهم، وها هو ضيف الله سيزورنا بعد أيام قليلة أليس أحق بالكرم؟ ضيف المسلمين المشتاقين لنفحات الله، ضيف الأنفس ترتوي فيه من عطش الذنوب والبعد عن خالقها..عن الطبراني عن محمد بن سلمة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله في أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا)، ولأن عمر الإنسان بين كفتي ميزان تيه ورشاد وغفلة وفطنة وشر وخير، جعل لنا أياما مباركات وأعمالا نجزى عليها أضعافا، ومنها شعبان ورمضان، فتجد الصالحين تهفو قلوبهم لرمضان قبل شهور من حلوله اقتداء بسفير الرحمن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقول: (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا اللهم رمضان). إنه لله وهو يجزي به، فأي فضل اختص به الصائمين؟ 

فضائل رمضان
وجاء رمضان بقبس نوره وريح عطوره وروحانية حضوره، وحقول فضله التي تزهر أجرا وحسنات.
فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك: كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريحح المسك"، وإن الله ليستطيب رائحة فم الصائم، وبعض الروائح من العبادة أطيب من المسك كريح دماء الشهداء وريح عرق الحجيج الشعث الغبر.

  

استغفار الملائكة للصائمين حتى يفطروا

أخرج أحمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "..تستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا..) تصور كم ملكا يحوم حولك يستغفر لك هم جنود الله الذين لا يعصونه ويفعلون ما يؤمرون يدعونه فيستجيب وهو على ذنبك رقيب.

  

الله يزين الجنة كل يوم في رمضان
هل سيكون رمضان عليك هذا العام كغيره؟ أليست لك نية في التغيير؟ متى تفعل ذلك إن لم يكن في رمضان؟ لاتدعه يدركك إلا وقد كتبت كل الأشياء السيئة التي تريد التخلي عنها

كما نزين نحن مساجدنا وشوارعنا يزين الله الجنة للقائمين الصائمين ادخلوها سلاما سلاما، فيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، ذلك القصر المشيد والنهر المطرد والحرير الممدد، يقول سبحانه: "وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا"، وأبوابها عديدة فللذاكرين باب، وللمصلين باب، وللمجاهدين باب، وللصائمين باب هو باب الريان، وللذين أحسنوا الحسنى وزيادة. تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين: أخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين) كأنه يقول يا عبدي ليس بينك وبين الجنة إلا مقدار خطوات، صوم فصدق فصلاة، ولن يضرك شيطان فأنت في حمى الرحمن.

 

فيه ساعات الإجابة والقبول

لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد"، تحرى أوقات الاستجابة في ساعات السحور وبعد الفطور، ادعوا الله بما شئت فهي مجرد أيام معدودات. ستشقى إن ولت عنك ولم تقبض أجرها.

  

فيه ليلة القدر خير من ألف شهر

لقوله صلى الله عليه وسلم:( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)، ليلة نلتمس فيها العفو والرضى والسلام، (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، سلام يفيض على قلوبنا وجوارحنا، سلام يمحوا كل الصراعات التي تعمر الأرض، ومما يلهمنا صاحب السلام ذلكم الدعاء حين سألته عائشة رضي الله عنها يا رسول الله: أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو؟ قال (تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني)، فاربط ذلك بعفوك لغيرك، ولا تقطع حبال المودة بينك وبين أهلك وصحبك وجارك، ليلة القدر سلام وصفاء فلا تعكر صفوها باعتداء أو إيذاء، سلام هي مع نفسك خاطبها بقول الله "وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ"

  

همسات رمضانية

الهمسة الأولى.. متى إن لم يكن في رمضان؟

دعني أسألك، هل سيكون رمضان عليك هذا العام كغيره؟ أليست لك نية في التغيير؟ متى تفعل ذلك إن لم يكن في رمضان؟ لاتدعه يدركك إلا وقد كتبت كل الأشياء السيئة التي تريد التخلي عنها، صم عنها كما تصوم عن الطعام والشراب، اصبر على مر جفاها، تعود أن تتحاشاها، واهرب منها لأشياء أخرى تمثل نفعها فيك.

   undefined

 
الهمسة الثانية.. إياك والتبذير فلست أخا للشيطان!
شتان بين من يحمل طبقا لجاره الفقير كل يوم، وشتان بين من يرمي أطباقا للقطط كل يوم، شتان بين من يلهث في الأسواق حاملا الأكياس، وشتان بين من يسرع للمساجد يتصبب منه عرق الإيمان، توقف أخي! رمضان ليس عزيمة بطون، رمضان لتعيش مع الآيات وتسكب خيرك في جيوب المحرومين، وتمسك خيط الرضى والقبول.

  

الهمسة الثالثة.. ماذا حدث في رمضان؟

ذكريات ساقها إلينا رمضان منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم، سنربطها بكل يوم من رمضان وأهمها: في الثالث من رمضان: زواج النبي صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين زينب بنت خزيمة رضي الله عنها الملقبة بأم المساكين، اقرأ عن قصتها أكثر وحاول أن ترعى مسكينا أن تكون مثلها! في العاشر من رمضان: وفاة السيدة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، حاولي أختاه أن تستلهمي منها ومن حياتها واجعليها القدوة في إدارة بيتك وصنع زوجك. في الثاني عشر من رمضان للسنة الأولى من الهجرة: يوم المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، هو إشعار لك بأن تجدد أخوتك وتسامح من ظلمك وتعلن المحبة في الله. وفي الحادي والعشرين من رمضان سنة 40 ه: استشهاد سيدنا علي بن أبي طالب، صحابته هم من حملوا لواء الإسلام ولولاهم لما وصلتنا رسالة الله، أنس عمر حمزة وغيرهم الكثير الكثير هل تحصيهم كما تحصي لاعبي فريقك؟ أتعرف كم جاهدوا كم هاجروا وكم أحبوا النبي المصطفى!

 

الهمسة الرابعة.. خذ الكتاب بقوة

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن أحق بالقرآن، عانق كتاب ربك وعش مع الآيات وهو الذي قال: "أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا" فطوبى لمن تمثل القرآن في أقواله وفعاله وإنه لكما يقول الوليد بن المغيرة: (إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو ومايعلى) فكن قرآنيا.

 

وإنها لكلمات أهمسها في أذنك وأقوال أزفها إلى مسمعك، لا تخرج من رمضان إلا وقد غدوت إنسانا جديدا، اقطف منه ما استطعت من حسنات والتحم مع الصفوف وزاحم المصلين، عانق كفيك وارفعهما وستفتح السماء على مصراعيها لتكون دعواتك قاب قوسين أو أدنى من الاستجابة.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.