دان براون.. كاتب أم ظاهرة؟

حديثنا في هذا المقال عن كاتب ليس كباقي الكتاب، كاتب تميز بأسلوبه الشيق والمتميز ففك به أسرار شيفرة دافنتشي وأعاد صراع ملائكة الفاتيكان وشياطينها للواجهة، إنه الروائي الأمريكي دان براون الذي صنفته مجلة التايم على أنه واحد من أكثر مائة شخص أثروا في العالم. لا زلت أتذكر أنني عندما قرأت له ولأول مرة رواية شيفرة دافنتشي صدمت من الكم الهائل للمعلومات التاريخية والحبكة المضبوطة حتى اعتقدت جديا أن دان براون اسم لخلية كتابة مؤلفة من أساتذة أكاديمين في التاريخ والفنون وعلماء في الدين ولولا بحثي عنه في الإنترنت لما صدقت أن دان براون كائن حقيقي مثلنا.

مطالعة روايات دان براون كلعب الدومينو، فما إن تقرأ له أول رواية حتى تجد نفسك منتقلا لقراءة أعماله الأخرى، وما عرفت لحد الأن صديقا اكتفى بمطالعة رواية واحدة له. تتميز روايات دان براون بالكثافة الكمية في الزمن الروائي، فأحداث جميع رواياته تدوي في زمن محدد هو أربعة وعشرون ساعة، هذا وقد سئل دان براون يوما عن لماذا لا تدوم علاقات روبيرت لانغدون (وهو بطل رواياته) ونجده في كل رواية مع فتاة، فأجاب مازحا أن"أربعة وعشرون ساعة غير كافية لروبيرت ليقع في الحب"، لكنها كافية لتشويق القارئ وجعله متسابقا مع الكاتب في فك فصول وأسرار الرواية ومصدوما من النهايات الغير متوقعة.

يلاحظ في روايات دان براون ذلك الصراع الأزلي بين الدين والعلم وبالرجوع لأصل دان براون نرى أنه قد ترعرع وسط أسرة من أب استاذ رياضيات وأم محترفة موسيقى دينية

أما عن شخصية روبيرت لانغدون والتي تحتاج مقالا آخر للحديث عنها فتجعلك مسحورا بها متمنيا لو أن روبيرت كائن حي فهو أستاذ في مجال دراسة الرموز بجامعة هارفرد ذو شخصية قوية وذكاء لامع يجد نفسه كل مرة وسط أزمة، فمرة متهما بجريمة قتل وسط متحف اللوفر ومرة أخرى مبحوثا عنه من طرف جماعات تنويرية قديمة عادت للوجود وتارة أخرى أمام فيروس قد يقضي على البشرية، ويجسد هاته الشخصية في الأفلام التي تم اقتباسها من روايات دان بروان الممثل الأمريكي توم هانكس وهو اختيار جد موفق نظرا للتشابه بين توم هانكس وروبيرت لانغدون كما يتخيله القارئ .

روايات دان براون ستعطيك تذكرة ولوج vip للتجول بل وتفحص أهم منحوتات الفن الإيطالي وجولة في أهم عواصم الفن إضافة لذلك سيرافقك أستاذ فنون يدرس في هارفرد ليحكي لك قصة كل لوحة ومنحوتة ولزيادة التشويق فسيجعلكم دان براون ملاحقين من طرف جماعات دينية أو تنويرية أو ربما مهددين بالقتل حتى من الفاتيكان، كل هذا وأنت مسترخي في مكانك المخصص. حاولت قدر الإمكان أن لا أغوص في أحداث روايته وأطفو فقط حولها حتى لا أفسد لكم متعة القراءة، لا أحب ممارسة الوصاية في القراءة ولا أفرض على أحد مطالعة كتاب ما، غير أنني أتمنى أن تقرؤا له بل وأحسد كل من لم يطالع له بعد وينوي ذلك وأتمنى لو أنسى رواياته لأعيد تصفحها من جديد.

رواية شيفرة دافنتشي لـ "دان براون" (مواقع التواصل)

ويلاحظ في روايات دان براون ذلك الصراع الأزلي بين الدين والعلم وبالرجوع لأصل دان براون نرى أنه قد ترعرع وسط أسرة من أب استاذ رياضيات وأم محترفة موسيقى دينية وهذا ما يرخي بظلاله على رواياته، كما أن عشقه للترميز والألغاز جعل جميع رواياته مبنية على ألغاز يفكها روبيرت لانغدون، هذا العشق يمتد حتى لبيته فمنزل دان براون مصمم على شكل متاهة كبيرة بل حتى أن موقع دان بروان الرسمي يحتوي على عدة ألغاز تنتظر من يفكها ويمكنكم التأكد من ذلك عبر زيارة موقعه الرسمي.

وأقترح عليكم أن تبدأوا برواية ملائكة وشياطين التي تدور أحداثها في روما والفاتيكان ثم وظبوا حقائبكم فالوجهة باريس لنرى ماذا وقع داخل متحف اللوفر في رواية شيفرة دافنتشي وبعد الانتهاء من ذلك سنشد الرحال لواشنطن ونغوص داخل سراديب مبنى الكابيتول والأسرار الماسونية في رواية الرمز المفقود ونعود بعد ذلك لإيطاليا وننبش في تاريخ فلورنسا هربا من "الجحيم".



حول هذه القصة

تفاءل وزير الخارجية السعودي بتحسن علاقة بلاده مع بريطانيا إثر زيارة ولي العهد محمد بن سلمان للندن بعد يومين، فيما تتعالى الأصوات المعارضة للزيارة من داخل بريطانيا ويندد بها محتجون.

5/3/2018

فشلت عملية إغاثة محدودة بالغوطة الشرقية، إذ انسحبت قافلة مساعدات أممية دون إفراغ كامل حمولتها، جراء قصف سوري روسي خلّف مجزرة جديدة قتلت نحو تسعين مدنيا، إضافة لاستخدام غاز الكلور.

5/3/2018
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة