اطرحي حجابكِ جانباً!

يعرّف الحجاب لغةً بالستر، أمّا اصطلاحاً: فهو كلّ ما احتجب به، والحجاب هو كلّ ما يستر به، ويمنع من الوصول نحو المرغوب، أمّا مفهوم الحجاب في الإسلام فيشتمل على كلّ ما يستر جسد المرأة بالكامل. قديماً كان يوجد فئتين من النساء إما محجبة حقاً وإما غير محجبة أما اليوم فقد اختلط الحابل بالنابل. إن ما نراه من حال كثير من فتيات اليوم المحجبات لا يمت للإسلام أو الحجاب بصلة. ظواهر كثيرة خاطئة متفشية، حجابٌ للرأس يخرج منه بعض الشعر أو غرته مع ملابس ضيقة، مع بناطيل ممزقة أو بناطيل قصيرة تكشف من الساق مع خلخال تتزين به، ولباس يكشف ربع الذراع أو نصفها، عدا عن مساحيق التجميل أو المكياج الصارخ ورائحة العطور الفواحة.

من أكثر المظاهر التي تزعجني فتاة تغطي شعرها وتخرج من مقدمة حجابها بعضه وقد سرحته أو صبغته بلونٍ ملفت. أتساءل ماذا ستجني من هذا، وإن كانت تريد أن تعرض جمال شعرها لم غطت جزءاً منه بالأساس وكشفت جزءاً! أليس هذا الجزء ينتمي لها أيضاً وستحاسب عليه! ومن يمر من أمام المدارس الثانوية أو الجامعات في بلادنا سيرى العجائب، والمناظر الشاذة عن الحشمة والطبيعة. من المظاهر الغريبة أيضاً أن الحجاب لدى الكثيرات لم يعد يشمل بعض تطبيقات الهواتف الذكية خاصة الانستجرام والواتس أب، وشرفة المنزل أو النافذة أو الرحلات أو الحفلات من زفاف أو مناسبات عائلية.

قبل أن تخرجي من بيتكِ انظري لنفسكِ في مرآتك فإن كان مظهركِ يناسب أن تقفي به بين يدي ربك في الصلاة، أو إن كان يرضي رسول الله لو كان بيننا اخرجي بكل ثقة

لا أنتقد الفتاة الغير محجبة بل أدعوا لها بالهداية لكن لا أتقبل تجزئة الدين وتقطيعه، والاحتيال عليه، فلا يوجد شيء اسمه نصف حجاب. الحجاب إن لم تحترم قدسيته ويؤدى حقه فلا جدوى منه، تماماً كالصلاة لها شروطها وأركانها، وكما لا أجر لمن يصلي بلا وضوء أو لمن يصلي قبل الأذان فلا فائدة من وضع حجاب لم يلتزم بشروطه. الحجاب فرضٌ لا يقبل التشكيك أو النقاش، وأمر رباني لا يقبل المساومة، ولكن كثيراً مما يسمونه حجاباً اليوم لا يرقى لمفهوم الحجاب بل هو إساءة للحجاب وتحريفٌ لمعناه. فالحجاب في الدرجة الأولى من أساسيات العلاقة مع الله لأن الأصل فيه أن يكون امتثالاً لأوامره وخشيةً له وحياءً منه، لا تماشياً مع خطوط الموضة والجمال، وتخفيفاً من عبء تسريح الشعر وتصفيفه.

فللأسف الحجاب الذي هدفه الستر أصبح في كثير من الأحيان حجاب زينةٍ بشكلٍ يكون أكثر جذباً للأنظار، الحجابُ إن حجبكِ عن الحياء والإخلاص في العبادة اطرحيه جانباً، لا تجعليه بصورته الشاذة عن الشرع والمألوف انتقاداً ومأخذاً على المحجبات. فاحترمي حجابكِ أو اطرحيه جانباً فإن لم تكن النية منه الستر وتطبيق أمر الله تعالى ما فائدته؟!

 

سيخرج من يهاجمني ويقول إن هذا حرية شخصية والله من يحاسب العباد، نعم لست أنا من أحاسبهم ولكنه تعالى أمرنا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان ترك ذلك من أسباب لعنة الله وهلاك المجتمع. كما قال سبحانه وتعالى في سورة المائدة (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ).

 

أختاه قبل أن تخرجي من بيتكِ انظري لنفسكِ في مرآتك فإن كان مظهركِ يناسب أن تقفي به بين يدي ربك في الصلاة، أو إن كان يرضي رسول الله لو كان بيننا اخرجي بكل ثقة. كوني قدوةً ومثالاً في الحشمة، دعي كلَّ من يراكِ يدعو لمن ربّاكِ، كوني جوهرةً مصونة.. ولا تتمردي إلا على من يدسُّ سُمَّ الشّك في خطاكِ. دعي فطرتكِ تقودكِ دوماً.. فمن يتبعها يستحيل سيره في هلاكِ. لا تستقي من سوى كتاب الله وسنة نبيه نهجاً.. فوحدهما لن يخذلاكِ. كوني لله خير عبادهِ.. تكوني حرةً أينما حلت خطاكِ.. كوني بحجابكِ للإسلام قدوةً.. وإلا فاطرحيه جانباً واتبعي هواكِ .



المزيد من المدونات

حول هذه القصة

ذكرت الكاتبة أندريا بارباليتش أن نسبة وفاة المصابين بسرطان الرئة تعتبر مرتفعة مقارنة بتلك المرتبطة بالمصابين بأنواع أخرى من السرطان، مقدمة تسع علامات غير شائعة لسرطان الرئة.

الأكثر قراءة