اليمن بين سندان الانقلاب ومطرقة التحالف العربي

blogs اليمن
يعاني الشعب اليمني من نقص حاد في الغذاء، والدواء، والمياه العذبة، يتضور أكثر من 70 % من سكان اليمن من الجوع، ولا أحد يتألم لهذا الشعب الطيب، الصابر، المكافح، المناضل، المقهور، والمغلوب على أمره. أكدت الأمم المتحدة "إن 20 مليوناً و700 ألف يمني (نحو ثلثي السكان)، بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة أو الحمایة، جراء تصاعد النزاع المسلح". تجردت المليشيات الطائفية من كل القيم الإنسانية والأخلاقية، والدينية، والعربية. تحمل هذه المليشيات القادمة من وحل الجهل والتخلف جينات غريبة. لا تحمل سوى فكر الخراب، والدمار، والحقد المذهبي الطائفي البغيض، ومن يقول غير ذلك فهو إما جاهل أو حاقد، أو لا يفقه شيئا.
كانت هذه المليشيات تدعي المظلومية، لكن، بعد انقلابها المشؤوم على الشرعية اليمنية، انكشف زيف ما كانت تدعيه. لا ننكر بأن هذه المليشيات انتشرت في بعض المناطق الشمالية اليمنية بسرعة تفوق الخيال مثل السرطان الخبيث، حينما ينتشر في جسم الإنسان. لكن اليوم، لم يعد يخفى على أحد كذب هذه المليشيات، ودجلها، وخداعها.. تحول اليمن السعيد في زمن زعيم مليشيا الكهف إلى بلد شبه منكوب، أغلب سكانه لا يحصل على قوت يومهم إلا بشق الأنفس. ما أقبح الجرم حين يقوم به ابن البلد ضد أبناء جلدته، وعشيرته، وقبيلته. لكن، مما يؤلم هو أن الحوثي لا يزال يحظى بدعم "بعض اليمنيين الذين استمرؤوا عبوديتهم"، للأسف البعض يحب أن يكون مجرد عكفة عند باب زعيم كهف صغيرمثلما كان آباؤهم وأجدادهم مجرد عكفة عند باب أبو الشريفة حفصة! يقول إبراهيم الكوني "أرذل ضروب العبودية: عبودية نختارها بأنفسنا". 

ميليشيات لا يهمهما إلا إقامة دولة ولو على الأشلاء، لا يضيرها عدد القتلى، وتدمير البنية التحتية، وبكاء اليتامى وصراخ الجوعى، وأنين مرضى السرطان والكلويرا.ميليشيات لا يهمهما إلا إقامة دولة ولو على الأشلاء، لا يضيرها عدد القتلى، وتدمير البنية التحتية، وبكاء اليتامى وصراخ الجوعى، وأنين مرضى السرطان والكلويرا.

نقولها بمرارة، ونحن جزء من هذا الشعب العربي الصابر، لا يمتلك المواطن اليمني أي خيار سوى خيار الموت فوق أرضه الطاهرة إما بسبب مرض الكلويرا، أو لغم أرضي زرعته المليشيا الحوثية، أو صاروخ جوي أطلقه أشقاؤه العرب من الجو! ماذا أبقت هذه المليشيات للبربرية والوحشية؟! تخرج فتاة في مقتبل العمر كي تشتري بعض الحاجات لعرسها، الذي كان من المقرر أن يكون بعد أسبوع، لكن، حدث ما لم يكن في الحسبان، فقد انفجر بها لغم أرضي زرعته المليشيا الانقلابية وماتت على الفور. ولذلك، أصبح الشعب اليمني ضحية لصراع أطراف عديدة نذكر الأطراف الرئيسية في هذا المقال:

هناك أطراف إقليمية لا تريد للشرعية اليمنية أن تنتصر على طرفي الانقلاب لحاجة في نفس يعقوب. لكن، على هؤلاء أن يتداركوا الوضع قبل فوات الأوان.

– الطرف الأول:
دمر النسيج المجتمعي والسلم الأهلي، وعاثت مليشياته فسادا في البلاد وبالعباد، ولا يزال يطمح بأن تقام دولة الولاية المزعومة، ولو على أنقاض المنازل، والجثث الهامدة! لا يضيره عدد القتلى، وتدمير البنية التحتية الضعيفة، وأنات الجرحى، وبكاء اليتامى وصراخ الجوعى، وأنين مرضى السرطان والكلويرا الذين تقطعت بهم السبل. كل همه هو تحقيق طموحه الشيطاني الجهنمي. لا يعرف هذا الكهنوت الصغير أن جرائمه التي يرتكبها بحق الأبرياء ستكون وبالا عليه وعلى جماعته، ولن تسقط بالتقادم طال الزمن أو قصر.

– الطرف الثاني:
هو ذلك الحاقد الذي يحاول أن يتستر على قبح جرائمه، من خلال كلامه المعسول عن الحوار، والمصالحة الوطنية … إلخ. لكن، في الحقيقة، يريد أن يقضي على الكل من أجل تحقيق حلم ولده كي يتولى الحكم. يخاف أن يظهر طموحه الحقيقي للشارع ومن ثم يزداد الغليان في الشمال والجنوب. لكنه، يظل في الحقيقة، مخادعا ورجل متناقضا، ينتقم من اليمن الكبير، الذي سمح له أن يحكمه لمدة ثلاثة عقود. صحيح هناك تحالف هش بين الطرف الأول والثاني، وتجمعهم بعض القواسم المشتركة منها الحقد على كل من يعارض انقلابهم المشؤوم. لن يدوم هذا التحالف، لأنه بُني على أسس غير شرعية، وقد ربما يتفجر الصراع في صنعاء بين طرفي الانقلاب.

– الطرف الثالث:
جاء من شرق جزيرة العرب وشمال اليمن، قال إنه جاء لنصرة المظلوم (الشرعية اليمنية)، لكن، ينطبق عليه المثل المشهور، "جاء يكحلها زاد عماها." لم يكن هم هذا الشقيق هو إعادة الشرعية اليمنية، بل تفكيك اليمن من أجل مصالحه الشخصية. يدعم هذا الشقيق (دولة الإمارات) مليشيات انفصالية في الجنوب اليمني ويريد تكوين دولة داخل دولة، ولو تفجرت حرب أهلية طاحنة تأكل الأخضر واليابس!
بالإضافة إلى جار اليمن الشمالي الذي ظلت سياسته في الماضي تجاه اليمن غير واضحة المعالم وحتى كتابة هذه السطور.

– في الختام…
نقولها وبدون تلعثم، هناك أطراف إقليمية لا تريد للشرعية اليمنية أن تنتصر على طرفي الانقلاب لحاجة في نفس يعقوب. لكن، على هؤلاء أن يتداركوا الوضع قبل فوات الأوان. كما ينبغي عليهم أن يعرفوا جيدا أنه إذا سقطت اليمن، فستكون العواقب وخيمة على أنظمتهم بالذات. لسنا متشائمين، لكن، يبدو أن المنطقة قادمة على سيناريوهات مفجعة بسبب السياسات غير موفقة لبعض فائدة دول الإقليم.



حول هذه القصة

ختارطة اليمن موضحآ عليها صعدة

قالت مصادر محلية اليوم إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب تسعة آخرون جراء غارة شنتها طائرة تابعة للتحالف العربي في منطقة محظة القريبة من مدينة صعدة شمال اليمن.

Published On 4/8/2017
قتلى مدنيون بقصف للتحالف العربي بصعدة

قُتل ستة أطفال وثلاث نساء في قصف لقوات التحالف العربي استهدف منزلا بمحافظة صعدة، كما سقط قتلى وجرحى في غارات أخرى بصعدة وشبوة، بينما حقق الجيش والمقاومة تقدما بمدينة المخا.

Published On 4/8/2017
A member of the Houthi militia stands guard as emergency medical aid supplied by the ICRC is unloaded at Sana’a International Airport in Sana’a, Yemen, 11 April 2015. Carrying 35 tonnes of emergency medical aid supplied by the ICRC, the plane is one of the few to deliver much needed supplies for Yemenis affected by the ongoing unrest in the impoverished country exacerbated by airstrikes carried out by a Saudi led coalition since 25 March against Houthi targets.

نفى المتحدث باسم التحالف العربي باليمن أي علاقة للتحالف بعدم توفر وقود في مطار صنعاء لطائرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، قائلا إن المدينة تقع تحت سيطرة مليشيات الحوثي وقوات صالح.

Published On 5/8/2017
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة