اليمنيون الحمر

blogs - علم اليمن يحمله الشعب
منذُ دخول الهادي الرسي "الذي يدعي انتسابه للنبي والسلالة الهاشمية" إلى صعدة شمال اليمن عام 280 للهجرة تحولت البلاد إلى رهينة باسم الدين، وولاية السبطين وادعاء الأفضلية والحق الإلهي بالحكم، وتحول اليمنيون منذ ذلك الحين إلى سُخرة يهانون على أيدي هذه السلالة التي لجأت إلى اليمن لتنجو بجِلدها من جٙلد الأمويين فتحولت فجأة من لاجئ وعلى غفلة من أصحاب الأرض خائف إلى جلاد غليظ بسيف الله المزعوم.
ألف عام من الضياع، تم تحويل اليمن فيها من أكبر مصدري البن واللُبان إلى مصدر للصرخات والموت والقلق والمشردين، وتحول فيها اليمني -حفيد حمير وسبأ- من ملك عظيم وتاجر ملهم وصانع معجزة المدرجات الزراعية الغناء، والمدن والقلاع الأثرية، إلى مصدر قلق لجيرانه وعالة على محيطه وأمته أو "عكفي" لتثبيت هيمنتهم في أحسن الأحوال.

مشكلتنا في اليمن أزلية وليست وليدة الحاضر، أكثر من ألف عام يعاني اليمني -ابن الأرض- فيها الأمرين من أقلية مهاجرة استقبلها بكرمه المعهود، فنكثت عهودها وانقلبت عليه وحكمته بالقوة، مدعية حقاً إلهياً لها بالتسلط لم تورده رسائل السماء ولا شرائع الأرض، واستخدمت كل الطرق والأساليب الملتوية لإهانتة وإذلاله وطمس تاريخه وحاضره ومستقبله واستبدالها بثقافة دخيلة ومستوردة تستدعي الخرافات، وتجره إلى الماضي الغابر، وتعبّٙدهُ لدون الله.

من الخطأ وسوء التقدير النظر إلى القضية اليمنية كقضية مرحلية أو سياسية بدون التطرق إلى بعدها التاريخي والأيدلوجي والفكري ومنحه حقه من التقييم والدراسة والتفنيد

المتابع للشأن اليمني منذ أن نفذت ميليشيات الحوثي بالتعاون مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح انقلابهم المشؤوم على الدولة يصاب بالذهول، لقد أعادت هذه الميليشيات إنتاج حكم الإمامة المستبد بكل مخلفاته الدينية والفكرية والاجتماعية، في تحدٍ سافر لإرادة اليمنيين الذي قضت على هذا الحكم المتخلف صبيحة السادس والعشرين من سبتمبر قبل خمسين عاماً من الآن. لم تكتف بذلك فحسب، بل أعادت نزعات اجتماعية وعنصرية سنها الأئمة أثناء حكمهم لليمن، كالتقسيم الطبقي لأبناء المجتمع اليمني إلى "سادة" -ويقصد بهم كل من ينتمي لهذه السلالة- وهم أعلى الطبقات حسب هذا التصنيف ولهم مميزات كثيرة على أبناء المجتمع ويستخدمون سلطتهم الدينية لاستعباد الطبقات الأخرى، و"قضاة"، و"قبائل"، و"مزاينة" و"جزارين" وهذه أقل الطبقات تهميشاً ويتم التعامل معها بشكل عنصري مرعب تصل إلى العزل المجتمعي المهين.

وتم استخدام هذا التقسيم بكثافة عند سيطرتهم على مراكز ومؤسسات الدولة في صنعاء والمناطق الخاضعة لهم، وكل من لا ينتمي لهذه السلالة إما أن يتهم بالانتماء لداعش فيتم تصفيته أو اعتقاله -كما حدث مع آلاف من معارضيهم- وإما أن يتم إقصاؤه إذا كان من مناصريهم أو أن يتم استخدامه كوقود للحرب في الجبهات المشتعلة، أو كأداة لتحقيق غرض ما ليتم التخلص منه لاحقا، كما حصل مع كثير من الإعلاميين ورجال القبائل الذين وقفوا معهم أثناء الاجتياح البربري للعاصمة، حيث تم اعتقالهم وتصفيتهم أو التضييق عليهم مما اضطرهم إلى النزوح أو الهجرة.

من الخطأ وسوء التقدير النظر إلى القضية اليمنية كقضية مرحلية أو سياسية بدون التطرق إلى بعدها التاريخي والأيدلوجي والفكري ومنحه حقه من التقييم والدراسة والتفنيد، ما يحدث الآن ما هو إلا حلقة من مسلسل دموي مستمر من قرون، مرحلة الصراع الحالية بين اليمنيين وهذه السلالة ليست إلا محطة من محطات الصراع المرير الذي تشنه على أبناء هذا البلد منذ ألف عام، تعاملت فيها مع ابن الأرض بقسوة وصلف مؤلم كما تم التعامل مع الهنود الحمر في أمريكا بعد الاكتشاف، ويبدو أن هذه الحالة ستستمر ما لم ينهض المارد الحميري من سباته الطويل ويستعيد حضارته ومقدراته وأمجاده.



حول هذه القصة

صورة متداولة في مواقع التواصل الاجتماعي للإعلامي السوري أسامة الزعبي، مراسل الهيئة السورية للإعلام، الذي قتل في انفجار عبوة ناسفة بمحافظة درعا جنوبي سوريا

قتل الإعلامي السوري أسامة الزعبي مع أخيه وابن أخيه جراء انفجار عبوة ناسفة في سيارتهم شرق مدينة درعا جنوبي سوريا. وقد قتل أكثر من أربعمئة إعلامي بسوريا منذ اندلاع الثورة.

Published On 21/8/2017
وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق في مؤتمر صحفي يعلن إحباط

قال وزير الداخلية اللبناني إنّ شعبة المعلومات بقوى الأمن الداخلي اللبناني أحبطت مخططا لتفجير طائرة ركاب تابعة للخطوط الإماراتية، متوجهة من أستراليا إلى أبو ظبي، وضعه أربعة أشقاء لبنانيون.

Published On 21/8/2017
مؤتمر صحفي لأردوغان بمطار أتاتورك الدولي

قال أردوغان إن زيارة رئيس الأركان الإيراني لأنقرة كانت مفيدة لناحية التعاون لمكافحة “المنظمات الإرهابية”، حيث تشير تقارير إعلامية إلى خطة مشتركة بين البلدين لمواجهة الفصائل التابعة لحزب العمال الكردستاني.

Published On 21/8/2017
ملتقى ضباط مصراتة يطالب المجلس الرئاسي الليبي بتعيين رئيس أركان

دعا ضباط ليبيون بمدينة مصراتة -اليوم الاثنين- المجلسَ الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إلى تعيين رئيس أركان للجيش الليبي بشكل عاجل، متهمين دولا إقليمية بتعطيل قيام مؤسسات عسكرية مستقلة وتشتيت عملها.

Published On 21/8/2017
المزيد من المدونات
الأكثر قراءة